الرئيسية يساعة 24 مستخدمات بصيدليات أكادير يطالبن بحمايتهن من الإعتداءات الجسدية

مستخدمات بصيدليات أكادير يطالبن بحمايتهن من الإعتداءات الجسدية

كتبه كتب في 17 فبراير 2016 - 20:00

أكادير تيفي_مشاهد/

طالبت مجموعة من المستخدمات بمختلف صيدليات أكادير بحمايتهن من التحرش الجنسي واللفظي الممارس من لدن أرباب العمل، والذي يدفعهن للجوء إلى القضاء بغية رد الإعتبار لهن وإنصافهن من مثل هذه الاعتداءات التي تمس كرامتهن.

وحسب التقرير الحقوقي الذي ألقاءه “عبد العزيز السلامي” رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فقد تم الإستماع إلى مختلف شهادات النساء العاملات بمختلف صيدليات أحياء أكادير والدشيرة الجهادية والقليعة التابعة لعمالة انزكان أيت ملول، خلال الندوة المنظمة في 16 يناير 2016 بمقر الكونفدرالية الديموقراطية للشغل.

تقول “حفيظة ماضي” إنها تعرضت للتعنيف الجسدي والنفسي واللفظي كما يثبت ذلك شريط صوتي قدمته للنيابة العامة بأكادير. وكان الهدف من هذه الإستفزازات المتكرة حسب تصريحها هو دفعها للإستقالة من العمل من قبل مشغلتها ربة صيدلية بحي الفضيلة بأكَادير، وقد قدمت حفيظة شكاية إلى وكيل الملك بابتدائية أكادير تتهم فيها مشغلتها بالضرب والجرح واستعمال العنف والسب والشتم، مرفوقة بأدلة صور عن آثار الضرب، وشهادة طبية تثبت عجزها لمدة 30 يوما.

كما تعرضت المستخدمة “فاطمة الزهراء المتزوجة”، والعاملة بإحدى المختبرات الطبية بحي الداخلة بأكَادير لمدة عشر سنوات، لتحرش جنسي من قبل مشغلها صاحب المختبر، ولما رفضت الإمتثال لميولاته الجنسية، لفّق لها تهمة خيانة الأمانة إلى جانب مستخدم آخر رفض في البداية تقديم شهادة في حقها لتوريطها في ذات التهمة.

وفي شهادة أخرى أكدت مستخدمة بصيدلية “إكرومعي”بالدشيرة الجهادية” أن صاحب الصيدلية فرض عليها العمل لمدة 24 ساعة، بدون تعويضات وفي خرق سافر لمدونة الشغل، وعند رفضها  بدعوى أن لها طفل معاق قام بطردها مباشرة، فلجأت إلى مندوبية الشغل ثم إلى المحكمة لإنصافه حسب ما جاء في تصريحها.

في حين حكت مستخدمة رابعة بإحدى الصيدليات بالجماعة الحضرية للقليعة تابعة ترابيا لعمالة إنزكان أيت ملول، تعرضها هي الأخرى لمختلف التعسفات من قبل الصيدلي.

وانطلاقا من هذه الشهادات وغيرها يظل المستخدم الحلقة الضعيفة في ملف الصيدليات، إذ يبقى إلى حد كتابة هذه السطور، بدون قانون منظم للمهنة، وبدون بطاقة شغل وبيانات الأجرة، وهذا ما يطرح مرة أخرى بسط هذا الملف على جوانبه الكبرى، لمناقشة وضعية المستخدم في ظل الصمت المطبق الذي ضربته للأسف الشديد جمعيات المستخدمين التي تكتفي فقط بالمعارض وتنظيم قوافل طبية واجتماعية.

Share Button
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *