الرئيسية مواقف وأراء وداعا الحاج المهدي بنمبارك صاحب أغنية “لْحِجْ أيْكَان لْفْرْضْ أيْمُسلْمنْ  فْلاَغْ”

وداعا الحاج المهدي بنمبارك صاحب أغنية “لْحِجْ أيْكَان لْفْرْضْ أيْمُسلْمنْ  فْلاَغْ”

كتبه كتب في 16 مارس 2024 - 17:07

وفاة صاحب أشهر أغنية مغربية تتناول الحج ومناسكه “لْحِجْ أيْكَان لْفْرْضْ أيْمُسلْمنْ  فْلاَغْ، وبالحْق أنَاس إدْرْكْن أسَاغْ إنَا الشرع ” رحم الله الرايس الحاج المهدي بنمبارك .

في منتصف سبعينيات القرن الماضي وقبل ان يستقر بالبيضاء كان يقيم مثل جل الروايس حلقته في سوق ثلاثاء كسيمة ( ثلاثاء ن واكسيمن ) المعروفة حاليا ب “ثلاثاء إنزكان” ، اتذكر من أفراد فرقته الرايس عبدالسلام ، وقتها كان رجلا متقدما في السن والرايس محمد أبوزيا الذي اعتزل الفن ويتعاطى التجارة في سوق التمسية ، كان الحاج المهدي هو العميد الذي ينشط الحلقة ، وهو من يسير رقصات الروايس بطريقة قدماء الروايس، كان عازفا كبيرا على آلة الرباب .


كان الجمهور في الحلقة، يطالبه بقصيدة الحج وكلما استجاب لطلبهم ، الاحظ تأثرا كبيرا من بعضهم وخاصة كبار السن المتشوقين للحرمين الشريفين ، يذكرني ذلك بجدتي عائشة التي كانت تدرف الدموع كلما شغل احد اخوالي قصيدة الحج على تلك الآلة العجيبة التي سبقت جهاز التسجيل ( المسجلة ) ، وإنصافا للحاج المهدي بنمبارك كان الرجل قد ابدع واتقن قصيدة الحج وتجاوز الروايس القدماء في تناولهم لزيارتهم للديار المقدسة وخاصة الحاج بلعيد ، كما لم يستطيع من نظم بعده قصيدة في نفس الموضوع وخاصة الحاج محمد البنسير ان يصل بقصيدته مستوى قصيدة الحاج المهدي بنمبارك .
قد نختلف مع المرحوم المهدي بنمبارك او نتفق لكننا نحترم فيه اخلاصه ووفائه لمبادئه ، طيلة حياته الفنية في الاعراس والحفلات والمهرجانات لايقبل ان ينضم لفرقة من الروايس مختلطة تضم الذكور والاناث ، قناعاته الدينية جعلته يضحي باي عرس مهما كان الثمن مغريا اذا اشترط صاحبه ان تكون الرايسات ضمن فرقته .


في حفل بمناسبة عيد العرش اشترط على منظميه (تجار انزكان) أن يصعد وفرقته الخالية من الرايسات المنصة ، وحين ينتهي تصعد بقية فرق الروايس ، وكان له ما أراد.


رحم الله الرايس الحاج المهدي بنمبارك وأسكنه فسيح جنانه والهم أسرته الصغيرة وأسرته الفنية الكبيرة الصبر والسلوان وإنا لله وانا اليه راجعون .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *