الرئيسية أكادير تيفي لقاء بأكادير يسلط الضوء على فرص التمويل لتعزيز تنافسية قطاع تربية الأحياء البحرية (فيديو)

لقاء بأكادير يسلط الضوء على فرص التمويل لتعزيز تنافسية قطاع تربية الأحياء البحرية (فيديو)

كتبه كتب في 30 مايو 2024 - 21:13

ناقشت ندوة هامة بأكادير، اليوم الخميس 30 ماي الجاري، موضوع “فرص التمويل لتعزيز تنافسية قطاع تربية الأحياء البحرية”، بمشاركة ممثلين عن البنك الإسلامي للتنمية ومؤسسات التمويل والتأمين، إلى جانب عدد من المنظمات والفاعلين الخواص في قطاع تربية الأحياء البحرية.

وتميزت هذه الندوة المنظمة من طرف الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية “ANDA” بشراكة مع مؤسسة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB)، بتقديم عروض مختلفة حول قطاع تربية الأحياء البحرية بالمغرب، سلطت الضوء  التحديات المرتبطة بتمويل أنشطة هذا القطاع الواعد.

وقالت مديرة الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، ماجدة معروف، في تصريح لقناة “أكادير تيفي”، إن هذا اللقاء ينظم في ظل التطور الذي يعرفه قطاع تربية الأحياء البحرية حاليا في المغرب، مشيرة إلى وجود حوالي 220 مشروع منجز وحوالي 180 مشروع في طور الإنجاز.

وأضافت معروف، أن هذه الندوة تأتي من أجل إعادة الاشتغال أكثر على تمويل أنشطة تربية الأحياء المائية بعد الدينامية الكبيرة التي يعرفها القطاع، وتسليط الضوء على برنامج البنك الإسلامي الذي وقع عليه مؤخرا مع الحكومة المغربية بخصوص تربية الأحياء البحرية، والذي تبلغ قيمته 200 مليون درهم.

وكان البنك الإسلامي للتنمية قد وقع مع الحكومة المغربية في أكتوبر 2023 اتفاقية، تهدف إلى تنفيذ برنامج “توظيف تربية الأحياء البحرية لخدمة السوق والإدماج الاجتماعي”، والذي يمتد على أربع سنوات ويرتكز على ثلاثة محاور رئيسية تهم ، تمويل ريادة الأعمال، تبادل الخبرات والمعارف، وتعزيز التجارة وتثمين المنتجات البحرية.

كما يولي اهتماما خاصا بجميع الجهات الفاعلة في هذا القطاع، لاسيما الشركات الصغيرة والصغيرة جدا والمتوسطة، بالإضافة إلى الشباب وتعاونيات الصيد البحري، ما سيسهم في تمكين جيل جديد من رواد الأعمال في مجال تربية الأحياء البحرية في مختلف جهات المملكة.

وأكد الخبير الاقتصادي بمؤسسة البنك الإسلامي للتنمية، سعيد مرابط، على أهمية هذا اللقاء الذي سيكون بمثابة إعطاء الانطلاقة لتنفيذ المشروع الذي قام البنك الإسلامي للتنمية بتمويله، والذي يهدف إلى تطوير سلاسل القيمة بقطاع تربية الأحياء البحرية من خلال دعم البنية التحتية والتجهيزات اللازمة لتطوير هذا القطاع وكذا قدرات العاملين في هذا المجال.

هذا وتم خلال الندوة تقديم عرض مقتضب عن قطاع تربية الأحياء البحرية والذي تشير الأرقام إلى أن 66 بالمائة من المنتوجات البحرية سيكون مصدرها تربية الأحياء البحرية في أفق 2030، كما أن كمية المنتوجات التي تم تصديرها من تربية الأحياء البحرية بلغت 100 مليار دولار بين سنتي 2012 وسنة 2022 بزيادة فاقت نسبة 42 بالمائة. 

كما شارك فاعلون في القطاع تجاربهم الناجحة، مما أثرى النقاشات وقدم نماذج حية لتحفيز رواد الأعمال الشباب في هذا المجال.

وأكد متدخلون على أهمية إدراج قطاع تربية الأحياء البحرية في برامج التكوين المهني لتأمين الموارد البشرية اللازمة لتنمية القطاع، إضافة إلى تعزيز التعاون من خلال توقيع الشراكات اللازمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *