الرئيسية مجتمع تارودانت: توقيع أكثر من 85 قرار هدم للمنازل المتضررة من الزلزال وإطلاق عملية إيواء عاجلة للأسر

تارودانت: توقيع أكثر من 85 قرار هدم للمنازل المتضررة من الزلزال وإطلاق عملية إيواء عاجلة للأسر

كتبه كتب في 21 سبتمبر 2023 - 00:35

في إطار تنفيذ التوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بشأن البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين من زلزال 8 شتنبر 2023، تم إطلاق عملية عاجلة لمعاينة المباني المتضررة وتحديد الأسر المستحقة للمساعدة في إقليم تارودانت. وتشمل العملية تشكيل لجان مؤقتة وسريعة من مختلف الجهات المعنية، بما في ذلك وزارتي الداخلية والإسكان، والوكالة الحضرية، والسلطات المحلية والإقليمية، لتقييم حجم الأضرار ونوعها واتخاذ القرارات اللازمة بشأن هدم المنازل الخطرة أو إعادة تأهيلها.

وأكد مصدر مسؤول في المجلس الجماعي لتارودانت، أن اللجان تعمل على مدار الساعة لإنجاز العملية في أسرع وقت ممكن، وأنه تم حتى الآن توقيع أزيد من 85 قرار هدم للمنازل التي لا يمكن السكن فيها، وأن الساكنة تتعاون بشكل جيد مع القرارات الاستعجالية. وأضاف المصدر، أن المجلس الجماعي يعمل على تجهيز أربعة مواقع لإيواء الأسر المتضررة، بالتنسيق مع السلطة المحلية.

ويهدف البرنامج الاستعجالي لإعادة الإيواء إلى تقديم مساعدة مالية عاجلة بقيمة 30 ألف درهم للأسر المتضررة، ومساعدة مباشرة بقيمة 140 ألف درهم لإعادة بناء المنازل التي انهارت بالكامل، و80 ألف درهم لإعادة تأهيل المنازل التي انهارت جزئيا. ويأتي هذا البرنامج تفعيلا للتعليمات الملكية السامية التي أعطاها جلالة الملك خلال اجتماع العمل الذي عقده يوم 14 شتنبر 2023، والذي شارك فيه رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الذي ترأس بدوره الاجتماع الثالث للجنة البين وزارية المكلفة بالبرنامج يوم الاثنين الماضي بالرباط، واطلع على مستجدات تنفيذه وتنزيله على أرض الواقع.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *