الرئيسية وطنية إجراء تمرين محاكاة بمركز العمليات المشتركة بأكادير ضمن ” مناورات الأسد الإفريقي “

إجراء تمرين محاكاة بمركز العمليات المشتركة بأكادير ضمن ” مناورات الأسد الإفريقي “

كتبه كتب في 21 مايو 2024 - 20:10

تجري حالياً في مركز العمليات المشتركة بقيادة المنطقة الجنوبية بأكادير فعاليات تمرين مركز القيادة “CPX”، وذلك ضمن الدورة العشرين من تمرين “الأسد الأفريقي”.

ويأتي هذا التمرين تنفيذاً لتعليمات جلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

ويمتد تمرين مركز القيادة من 20 إلى 31 مايو، ويهدف إلى اختبار جاهزية وقدرة المشاركين على ضمان الاستعداد التشغيلي الكامل لقوة المهام المشتركة.

ويشمل التمرين تدريب القادة وهيئات الأركان على أعمال التخطيط وتنفيذ وقيادة العمليات المشتركة، فضلاً عن إجراءات التنسيق بين الوحدات المختلفة.

ويشارك في هذا التمرين عدد من الأطر العسكرية من جنسيات مختلفة، مما يعزز قابلية التشغيل البيني بينهم.

يجمع التمرين مكونات برية وجوية وبحرية وقوات خاصة، ويهدف إلى تعزيز التنسيق وصقل المهارات في مواجهة تهديدات واسعة النطاق وأعمال الجماعات الإرهابية.

ويُعد تمرين مركز القيادة فرصة مميزة لتبادل الخبرات وتعزيز المعرفة في مجالات التخطيط والتنفيذ والتنسيق للعمليات العسكرية. يمثل هذا التمرين جزءاً من برنامج تمرين “الأسد الأفريقي 2024″، الذي يشمل تدريبات تكتيكية برية وبحرية وجوية، وتمرينا للقوات الخاصة، وعمليات للقوات المحمولة جواً.

وأُقيم أمس الاثنين حفل افتتاح الدورة العشرين من تمرين ” الأسد الأفريقي ” بمقر قيادة المنطقة الجنوبية بأكادير، بحضور ممثلين عن البلدان المشاركة. يشارك في هذه المناورات نحو 7000 عنصر من القوات المسلحة من حوالي عشرين دولة، بالإضافة إلى منظمة حلف شمال الأطلسي “الناتو” والقوات المسلحة الملكية ونظيرتها الأمريكية.

يتضمن برنامج الدورة الـ20 أيضاً تكوينات أكاديمية، وتدريباً على مكافحة أسلحة الدمار الشامل، بالإضافة إلى مجموعة من الخدمات الطبية والجراحية والاجتماعية التي يقدمها مستشفى عسكري ميداني لفائدة سكان منطقة أقا.

ويعد تمرين “الأسد الأفريقي 2024” أكبر مناورة تُجرى في إفريقيا، ويهدف إلى تعزيز قابلية التشغيل المشترك العملياتي والتقني والإجرائي بين الجيوش المشاركة. تؤكد دورة هذا العام استدامة التعاون بين القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية، مما ينسجم مع الروابط التاريخية المتينة بين البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *