الرئيسية سياحة أمزازي يزور مغارة “وينتمدوين”.. أطول مغارة في إفريقيا

أمزازي يزور مغارة “وينتمدوين”.. أطول مغارة في إفريقيا

كتبه كتب في 6 أبريل 2024 - 16:57

زار السيد سعيد أمزازي، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، يوم الجمعة 5 أبريل، مغارة “وينتمدوين” بجماعة إضمين، التي عرفت إعادة تأهيل شاملة لتتحول إلى مزار سياحي متميز.

وتأتي هذه الزيارة على هامش لقاء تواصلي جمعه برئيس وأعضاء جماعة إضمين والمدراء الإقليميين لقطاعات الفلاحة والتعليم والصحة والمياه والغابات والتجهيز والماء والكهرباء.

وتقع مغارة “وينتمدوين” (مغارة البحيرات بالأمازيغية) بفضاء الاستقبال السياحي لإداوتنان على بعد 60 كيلومترًا تقريبا من مدينة أكادير. وتعتبر إحدى أهم المغارات في إفريقيا، حيث تمتد على مسافة 19 كيلومترًا من الأنفاق تم استكشاف 6630 مترًا منها.

وتهدف إعادة التأهيل السياحي للمغارة إلى تحويلها إلى وجهة سياحية جاذبة، مع الحرص على احترام معايير السلامة والجودة. واشتملت الأشغال على تهيئة قاعة الاستقبال، وتوفير مسار سياحي آمن ومريح، وتركيب الإنارة المناسبة، وإنشاء مرافق صحية حديثة.

وخلال الزيارة، اطلع السيد الوالي على مختلف مرافق المغارة، وأثنى على الجهود المبذولة لإعادة تأهيلها، مؤكدا على أهمية هذا المشروع في تنمية السياحة في المنطقة وخلق فرص العمل.

وقدم رئيس جماعة إضمين عرضا حول المشروع، مشيرا إلى أن أشغال إعادة التأهيل قاربت على الانتهاء، وأن المغارة ستتوفر على مختلف المرافق التي تجعلها مزارا سياحيا متميزا.

وأكد رئيس الجماعة على أن المشروع سيساهم في تنمية السياحة في المنطقة وخلق فرص العمل، معربا عن شكره وتقديره للجميع على الجهود المبذولة لإنجاز هذا المشروع.

وتم تمويل التهيئة السياحية لمغارة “وينتمدوين” بميزانية إجمالية 3،8 مليون درهم ممولة من طرف المجلس الجهوي لسوس ماسة.

وتعتبر مغارة “وينتمدوين” إضافة نوعية للوجهة السياحية لإداوتنان، وتوفر للزوار تجربة فريدة من نوعها لاكتشاف عالم سحري من التشكيلات الصخرية والكهوف والبحيرات الجوفية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *