الرئيسية منوعات العالم المغربي اليزمي يتوج بجائزة “فين فيوتشر” 2023

العالم المغربي اليزمي يتوج بجائزة “فين فيوتشر” 2023

كتبه كتب في 23 ديسمبر 2023 - 11:23

توج العالم المغربي رشيد اليزمي، مخترع بطاريات الليثيوم بجائزة “فين فيوتشر” 2023 ، والتي تصل قيمتها المالية إلى 3 ملايين دولار.

ومُنحت جائزة VinFuture الكبرى للعالم المغربي رشيد اليزمي إلى جانب العالم مارتن أندرو جرين من أستراليا، وهو رائد في مجال الخلايا الكهروضوئية الذي طور الباعث السلبي والخلية الخلفية، والبروفيسور ستانلي ويتنغهام، وهو كيميائي بريطاني-أمريكي يعتبر الأب المؤسس لبطاريات الليثيوم أيون، والبروفيسور أكيرا يوشينو، الكيميائي الياباني الذي ابتكر أول بطارية ليثيوم أيون آمنة وقابلة للإنتاج.

وأنشئت جائزة VinFuture في فيتنام واستضافتها مؤسسة تحمل نفس الاسم، وهي جائزة دولية سنوية. تعترف بالإنجازات العلمية الرائعة وتشجع الابتكارات من أجل الإنسانية.

وشهدت نسخة 2023 من جائزة VinFuture زيادة حادة في عدد المشاريع المرشحة، حيث ارتفعت إلى 1389 مقارنة بـ 599 فقط في عام 2021 و970 في عام 2022. ومن بين أعمال هذا العام، جاء 1070 من 2٪ من الباحثين الأكثر استشهادا في العالم العلمي.

يذكر أن المخترع المغربي رشيد  اليزمي من مواليد  16 أبريل عام 1953 بفاس. درس الهندسة الكهربائية في جامعة فاس، و بدأ يطور اهتماما خاصا بالبطاريات وكيفية تحسين أدائها.

وكان لعالم المادة رشيد اليزمي الفضل في اكتشاف أنود الغرافيت السالب لبطاريات الليثيوم، ما ساهم في انتشار استعمالها بشكل واسع، وقلب مفهوم تخزين الطاقة.

وقال العالم المغربي رشيد اليزمي إنه فخور بتكريمه رفقة زملائه، وأنه سعيد بالجائزة، معبرا عن شكره لوالديه وأساتذته في المغرب.

وأضاف “كان عمري 26 عاما، عندما اكتشفت أنود الغرافيت (القطب السالب)، والذي قاد إلى ثورة في عالم البطاريات، وسمح بانتشار سريع للهواتف الذكية، يفوق عددها اليوم 12 مليار بطارية ليثيوم منتشرة حول العالم، والمستقبل واعد بالنسبة لاستخدام التقنية ذاتها بالنسبة للسيارات الكهربائية، لذا فإن رسالتي ستكون موجهة إلى الشباب, ثقوا في المستقبل لأنه بإمكانكم النجاح”.

وتألق العالم المغربي في ليلة تكريم علمي من العيار الثقيل، وتابع ملايين الفيتناميين حفلة توزيع جوائز VinFuture، إذ بث حفل توزيع جوائز لعام 2023 مباشرة على تلفزيون فيتنام الوطني (VTV1)، كما عرف الحفل حضور رئيس البلاد فو فان ثونج، إضافة إلى أعضاء الحكومة والسفراء الدوليين، وعلماء بارزين من جميع أنحاء العالم.

جدير بالذكر أنه تم استخدام بطاريات الليثيوم التي اخترعها اليزمي في العديد من التطبيقات المختلفة، بما في ذلك الأجهزة المحمولة والسيارات الكهربائية. وحتى الأجهزة الطبية، وقد ساعدت هذه التقنية في تطوير العديد من الأجهزة الحديثة التي نعتمد عليها في حياتنا اليومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *