الرئيسية اقتصاد وزير النقل يعلن عن مشروع ربط أكادير والعيون بالسكك الحديدية

وزير النقل يعلن عن مشروع ربط أكادير والعيون بالسكك الحديدية

كتبه كتب في 15 مايو 2024 - 17:03

أعلن وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، عن خطط طموحة لمشاريع سكك حديدية جديدة تهدف إلى ربط عدة مدن وموانئ ومطارات في المغرب، بما في ذلك مدينة أكادير بالأقاليم الجنوبية.

وخلال جلسة مجلس المستشارين يوم أمس الثلاثاء، كشف الوزير أن المكتب الوطني للسكك الحديدية قد أجرى دراسات تمهيدية لربط مدينتي أكادير والعيون، بهدف تحديد مسار الخط السككي وتقدير التكلفة المالية المتوقعة لتنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي.

وأكد الوزير على رؤية المكتب لتغطية جميع أنحاء المملكة بشبكة سكك حديدية متطورة، تشمل إنشاء 1,300 كيلومتر من خطوط السرعة الفائقة الجديدة، و3,800 كيلومتر من الخطوط السككية التقليدية، بهدف ربط 43 مدينة مغربية، وتوفير النقل السككي لنسبة أكبر من السكان.

وبلغت تكلفة هذه الخطة الطموحة أكثر من 400 مليار درهم، وتشمل شبكة للخطوط الفائقة السرعة، بما في ذلك المحور الأطلسي بين طنجة وأكادير، والمحور المغاربي بين الدار البيضاء ووجدة.

بالإضافة إلى ذلك، تتضمن الخطة مشاريع لربط 14 ميناء و12 مطار بالشبكة السككية، وتحسين الشبكة الحالية وتعزيز أدائها، بالإضافة إلى توسيع شبكة الخطوط العادية نحو المدن غير المتصلة حاليًا.

ويشتمل جهود المكتب أيضًا على إنجاز الدراسات اللازمة لبناء خط سكك حديد فائق السرعة بين مراكش وأكادير، بطول 240 كيلومترًا، في جنوب المملكة، وذلك لتعزيز البنية التحتية وتطوير قطاع النقل بالمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *