الرئيسية اقتصاد لماذا تواصل أسعار الدواجن الارتفاع في الأسواق الوطنية ؟

لماذا تواصل أسعار الدواجن الارتفاع في الأسواق الوطنية ؟

أسعار الدواجن
كتبه كتب في 10 ديسمبر 2023 - 13:06

كشف رئيس الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، يوسف العلوي عن الأسباب التي أدت إلى تواصل ارتفاع أسعار الدواجن في الأسواق الوطنية. 

ويتراوح سعر الكيلوغرام الواحد من الدواجن خلال هذه الأيام بين 20 و21 درهما، بالرغم من تأكيد المهنيين، في أكثر من مناسبة، أن الأسعار ستسقر.

وقال يوسف العلوي إن  هذا الغلاء يرجع إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج، بسبب غلاء الأعلاف على مستوى الأسواق العالمية، وبالخصوص على مستوى كل من البرازيل والأرجنتين.

وأضاف رئيس الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، في تصريح صحفي أن 80 في المائة من الأسباب التي تساهم في رفع تكلفة الإنتاج على مستوى قطاع الدواجن هي الأعلاف، مع العلم أن هذه التكلفة تصل إلى 16 درهما.

وتصل تكلفة إنتاج الكيلوغرام الواحد من الدواجن، وفقا للمصدر المهني، إلى 16 درهم، بينما يتم بيعه بالضيعات بـ17 درهما، ليصل إلى المستهلك في الأسواق المحلية بثمن 21 درهما للكيلوغرام الواحد.

ومن جانبه أكد رئيس الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم، محمد عبود، أن من بين الأسباب التي تساهم في ارتفاع أسعار الدواجن خلال هذه الفترة هو تراجع الطلب مقابل الفائض في الإنتاج.

وأشار عبود إلى أن المغرب يستورد في الأسبوع 4 ملايين من أمهات الدواجن، وينتج 12 مليون رأس من الدواجن بشكل أسبوعي، بينما لا يباع منها سوى 7 ملايين، وهو ما يؤدي إلى فائض على مستوى الضيعات الفلاحية.

وتابع  رئيس الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم،  أن “مع ذلك لا تتراجع الأسعار بسبب غلاء تكلفة الإنتاج”.

وختم أن بعض المنتجين يعانون من وفيات الدواجن على مستوى الضيعات بسبب الأمراض وبسبب ضعف جودة الأعلاف.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *