الرئيسية أخر الأخبار خط فائق السرعة مراكش أكادير: تفاصيل المناقصة والمشروع

خط فائق السرعة مراكش أكادير: تفاصيل المناقصة والمشروع

كتبه كتب في 31 يوليو 2023 - 11:52

بدأ المكتب الوطني للسكك الحديدية في طرح مناقصة لاختيار مقدم خدمات الرقابة الخارجية على الدراسات المتعلقة بمشروع ربط مراكش وأكادير بالقطار فائق السرعة.

وأشار المكتب إلى أن المشروع يحظى بميزانية تبلغ 64.080.000 درهم، وهو يهدف إلى تنفيذ خدمات الرقابة الخارجية على الدراسات المتعلقة بالبنية التحتية، والهندسة المدنية، والأنفاق، والحفر، ومعدات السكك الحديدية، والتشغيل لمشروع ربط مراكش وأكادير بالسكك الحديدية.

وأضاف ذات المصدر أن مناقصة المشروع تتألف من مرحلتين، حيث تشمل المرحلة الأولى مهام ثابتة بقيمة 35.196.000 درهم، ويجب إنجازها ابتداء من تاريخ إخطار الموافقة على المشروع، وهي تخص دراسات التصميم الأولية (APS).

وبالنسبة للمرحلة الثانية التي تخضع لشروط مسبقة، فهي تتكون من مرحلتين شرطيتين، الأولى بقيمة 16944.000 درهم، وهي تتعلق بالدراسات التفصيلية قبل المشروع والمشاريع (APD / PRO)، والثانية بـ 11.940.000 درهم، تخص دراسات التنفيذ.

الخط فائق السرعة مراكش أكادير: تفاصيل المشروع

جدير بالذكر أن مشروع توسعة خط القطار فائق السرعة حتى أكادير كشف عنه في نهاية يناير الماضي من طرف محمد ربيع لخليع، المدير العام لـ ONCF، خلال اجتماع لجنة البنية التحتية والطاقة والمناجم والبيئة في مجلس النواب.

ويضم المشروع أرضًا تبلغ مساحتها 1300 هكتار تمتد على طول 239 كيلومترًا، ويستثمر فيه أزيد من 50 مليار درهم، وستكون سرعة القطار بين 250 و 320 كيلومترًا في الساعة، حسب لخليع.

لخليع: سيربط خط فائق السرعة مراكش أكادير بـ 50 مليار درهم.

أوضح المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، محمد ربيع لخليع، أن المكتب يجري حاليا دراسات الإنجاز، ويحضر لشراء الأراضي اللازمة لمشروع “تي جي في” مراكش أكادير، و مراكش القنيطرة.

وقال لخليع، خلال اجتماع للجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب، إن تمديد الخط فائق السرعة من القنيطرة إلى مراكش سيكلف 42 مليار درهم، في حين سيكلف تمديد الخط من مراكش إلى أكادير 50 مليار درهم، لتصل كلفة إنجاز الخطين إلى 92 مليار درهم.

1.5 مليار درهم، لإجراء الدراسات السابقة

خصص مشروع قانون المالية لسنة 2023 حوالي 1.5 مليار درهم لإجراء الدراسات السابقة المتعلقة بمشروع الخط فائق السرعة الذي سيربط الدار البيضاء بأكادير عبر مراكش.

وفي هذا الإطار، جاء المبلغ المذكور بالتزامن مع تصريحات سابقة لوزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، التي أكد فيها أن المكتب الوطني للسكك الحديدية أعد خطة على المدى المتوسط والبعيد لتغطية كل التراب الوطني بالشبكة السككية، مشيرا إلى أن هذه الخطة تضم أزيد من 1300 كيلومتر من خطوط فائقة السرعة جديدة، و3800 كيلومتر من خطوط سككية تقليدية بهدف ربط 43 مدينة بالقطار، بدلا من 23 حاليا.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *