مُنظمة “إناكتس المغرب” تختتم برنامجها المُوجه لشباب سوس ماسة

مُنظمة “إناكتس المغرب” تختتم برنامجها المُوجه لشباب سوس ماسة

أكادير تيفي
2021-05-01T23:44:25+00:00
مجتمع
أكادير تيفي
نشرت منذ 7 أيام يوم 1 مايو 2021

بعد 4 أشهر من المواكبة، أسدلت منظمة “إناكتس” المغرب الستار يوم الجمعة 30 أبريل عن برنامج “سوس Launchpad”، الذي واكبت من خلاله 800 شابا من حاملي المشاريع والمقاولات الناشئة، منحدرين من جهة سوس ماسة، لإخراج مشاريعهم على أرض الواقع وتسهيل وصولهم إلى التمويل المالي.

IMG 20210501 WA0053 - أكادير تيفي

وبلغت نسبة النساء المشاركات في البرنامج 52 في المائة، مقابل 48 في المائة رجال، وتم خلال المدة المذكورة تنظيم 41 ورشة عمل ودورات تكوينية، استفاد منها أزيد من 1000 شاب من الجهة.

ويسعى القائمون على مشروع ” Launchpad سوس”، بشراكة مع مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع “UNOPS”، والمُمول من قبل الاتحاد الأوروبي، من خلال برنامج “مشاركة مُواطنة”، إلى ضمان الاستدامة للمشاريع المستفيدة من الدعم والمواكبة التقنية تحت إشراف فريق من الخبراء لتحسين أدائهم، ودعم وصولهم إلى الأسواق، وتسهيل حصولهم إلى تمويل مالي، فضلا عن تزويدهم بالدعم اللازم لإنشاء مقاولاتهم، إلى جانب إحداث نظام اقتصادي يتماشى مع طموحات الشباب حاملي المشاريع.

ويندرج مشروع “Launchpad سوس” ضمن برنامج “مشاركة مواطنة”، الذي يدعم مبادرات منظمات المجتمع المدني، ويولي اهتماما خاصا بكل ما هو مرتبط بالشباب والمساواة بين الجنسين والبيئة، وهو المشروع الذي تم تعميمه في كل من جهة الدار البيضاء-سطات، الجهة الشرقية، سوس ماسة، وطنجة تطوان الحسيمة.

وتم خلال إطلاق المشروع تنظيم 8 ندوات عن بُعد في كل من أكادير وأيت ملول، وهو الحدث الذي عرف مشاركة نحو 300 شاب، تم خلالها تبادل الخبرات والشهادات من قبل المقاولين الشباب المحليين، كما شكلت الندوات فرصة للتعرف على كواليس الحياة اليومية للمقاول، والاطلاع على قصص النجاح والفشل، والاستماع إلى الرسائل الملهمة والدروس المستفادة في الحياة بالنسبة للأفراد الراغبين في بدء العمل.

وتجدر الإشارة إلى أن أبرز أهداف مشروع “Launchpad سوس” تتمثل في تحسين إمكانية التشغيل وتقديم الفرصة لـ800 طالب جامعي شاب من الجهة لدخول عالم تنظيم المشاريع الاجتماعية، المساعدة في تنمية 40 مشروعا مقاولاتيا اجتماعيا، المساعدة في إحداث وتنمية 10 مؤسسات اجتماعية، توفير ما لا يقل عن 30 وظيفة من خلال المؤسسات الاجتماعية المدعومة، فضلا عن تحسين معيشة ما لا يقل عن 300 شخص، وأخيرا، خلق حلقة وصل بين أصحاب المشاريع الشباب بكل ما يخص عالم الحصول على التمويل، وولوج الأسواق، والتوجيه وخبرة مختلف الفاعلين.  

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.