
بدأت الصين في اختبار القطار فائق السرعة الجديد “سي آر 450” (CR450)، الذي يُعد الأسرع في العالم، وذلك قبل دخوله الخدمة رسمياً على أحد خطوط السكك الحديدية فائقة السرعة بالبلاد. وقد سجل القطار سرعة بلغت 453 كيلومتراً في الساعة خلال التجارب الأولية، في إنجاز جديد يعزز ريادة الصين في مجال النقل السككي المتطور.
وذكرت صحيفة العلوم والتكنولوجيا الصينية في تقرير لها، أن سلسلة “سي آر 450” صُممت لتبلغ سرعة اختبار قصوى قدرها 450 كيلومترا في الساعة، وسرعة تشغيل تجاري تصل إلى 400 كيلومتر في الساعة، مشيرة إلى أن التجارب الجارية تُنفذ على الخط الرابط بين مدينتي شانغهاي (شرق الصين) وتشنغدو (جنوب غرب البلاد).
ويستطيع القطار الانطلاق من وضع التوقف إلى سرعة 350 كيلومتراً في الساعة خلال 4 دقائق و40 ثانية فقط، كما حقق إنجازاً آخر عندما مر قطاران من السلسلة في اتجاهين متقابلين بسرعة نسبية بلغت 896 كيلومتراً في الساعة.
ويتميز القطار الجديد عن طراز “سي آر 400” السابق بعدد من التحسينات التقنية والهندسية، أبرزها مقدمة أطول وأكثر انسيابية، وانخفاض ارتفاع السقف بـ20 سنتيمتراً، وتخفيف الوزن الإجمالي بنحو 50 طناً، ما أدى إلى تقليص المقاومة الهوائية بنسبة 22 في المائة، وهو ما ينعكس على كفاءة الطاقة واستقرار الأداء.
يُذكر أن القطارات الحالية من طراز “سي آر 400 فوشينغ” تعمل بسرعة تشغيلية تصل إلى 350 كيلومتراً في الساعة، فيما تسعى الصين من خلال “سي آر 450” إلى رفع سقف السرعة التجارية للقطارات إلى مستويات غير مسبوقة عالمياً.
ومن المنتظر أن يقطع القطار الجديد مسافة 600 ألف كيلومتر من التجارب دون أي حادث قبل حصوله على الترخيص الرسمي لنقل الركاب، في خطوة تؤكد طموح الصين لترسيخ مكانتها كقوة رائدة في تكنولوجيا النقل عالي السرعة.