الرئيسية مجتمع بتوجيهات من الوالي أمزازي .. معاينة إقالة برلماني ورئيس سابق من عضوية مجلس جماعي شمال أكادير

بتوجيهات من الوالي أمزازي .. معاينة إقالة برلماني ورئيس سابق من عضوية مجلس جماعي شمال أكادير

كتبه كتب في 23 يونيو 2024 - 13:09

في خطوة مهمة لتفعيل القوانين المتعلقة بالغياب غير المبرر عن دورات المجالس الجماعية، تم عقد دورة استثنائية لمجلس جماعة تامري عمالة اكادير اداوتنان، حيث تداول في العديد من النقط في جدول أعماله وصادق عليها بالاجماع، من ابرزها معاينة اقالة عبد الله أبرني، عضو الجماعة، بسبب غيابه عن تسع دورات متقطعة.

ويذكر ان حزب التجمع الوطني للأحرار الذي نال ثقة ساكنة تامري وفاز بأغلبية مريحة في الانتخابات الماضية؛ سحب بساط الرئاسة من العضو المعني بعدما ترأس جماعة تامري لعقدين من الزمن، قبل أن يتم الإستغناء عنه في المكتب المسير وتعويضه بمولاي حسن الإدريسي عن حزب الحمامة كرئيس حالي لمجلس جماعة تامري منذ سنة 2021.

القرار جاء بناءا على مذكرة توجيهية لوالي جهة سوس ماسة عامل عمالة اكادير اداوتنان تنص على التطبيق السليم لمقتضيات المادة 67 من القانون التنظيمي 113-14، والتي تنص على إقالة أي عضو يتغيب عن ثلاث دورات متتالية أو خمس دورات متقطعة دون مبرر مقبول.

وتنص المادة 67 على أن حضور أعضاء المجلس الجماعي للدورات أمر إلزامي، وأن الغياب المتكرر بدون مبرر يؤدي إلى الإقالة بحكم القانون، حيث يقوم المجلس بمعاينة هذه الإقالة. تلتزم رئاسة المجلس بمسك سجل للحضور وإرسال نسخة منه إلى عامل العمالة أو الإقليم بعد انتهاء كل دورة.

في حالات مشابهة، شهدت عدة مجالس جماعية في المغرب اتخاذ إجراءات مشابهة، مثل إقالة عضو مجلس جماعة تغزوت بتنغير، وعضو مجلس جماعة بني شيكر بالناظور، لنفس الأسباب المتعلقة بالغياب المتكرر.

تأتي هذه القرارات التي سهر على تنفيدها الوالي الجديد أمزازي بعد عزل رئيس جماعة أورير في إطار تعزيز مبدأ المحاسبة وتفعيل القوانين لضمان الالتزام الكامل بأدوار ومسؤوليات أعضاء المجالس الجماعية، ما يعكس حرص السلطات الولائية على تحسين أداء المجالس الجماعية وخدمة مصالح المواطنين بشكل أفضل.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *