الرئيسية يساعة 24 امرأة عربية تنقذ حياة سكان مدينة أمريكية من كارثة !

امرأة عربية تنقذ حياة سكان مدينة أمريكية من كارثة !

كتبه كتب في 26 يناير 2016 - 17:50
أكادير تيفي_
منى حنا عتيشا، طبيبة عراقية، دوى اسمها في الصحافة الأمريكية، أخيرا، بعد أن قامت بدور بطولي في إنقاذ سكان مدينة فلنت في ولاية ميتشيغن الأمريكية من كارثة مروعة، بعد اكتشافها تسمم مياه الشرب في المدينة.
وبدأت القصة بتحويل حكومة الولاية مصدر تغذية المدينة بمياه الشرب من شبكة مياه ديترويت النقية إلى مياه نهر فلنت، في شهر أبريل عام 2014، وذلك بغرض توفير المال ضمن خطة لتقليص النفقات بسبب معاناة المدينة من أزمة اقتصادية خانقة.
وبدأت العراقية منى صاحبة الـ 39 سنة دراسة على المياه بعد تجاهل الحكومة شكاوى من تغير لونها ورائحتها، مستعينة بسجلات المستشفى التي تعمل فيه، بالإضافة إلى عينات من منازل المواطنين، لتكتشف احتواء المياه على كميات خطيرة من الرصاص القاتل، الذي يسبب ضمورا في الأعصاب، وتلف في المخ لدى الأطفال، مما أدى إلى تضاعف أعداد الأطفال في المدينة، الذين يعانون ارتفاع مستويات الرصاص في الدم 3 مرات منذ تحول امدادات المياه الجديد.
وعلى الرغم من خطورة الأمر، قابلت السلطات دراسة الطبيبة بالسخرية، واتهمتها بإثارة الخوف والهلع في المدينة، إلا أنها لم تيأس وأصرت على مواصلة كشف الكارثة للإعلام، مما أدى إلى تزايد الاهتمام بالموضوع، حتى تم التأكد من صحة دراستها.
هذا الأمر، استدعى تدخل الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وإعلان حالة الطوارئ لإغاثة المدينة، وتقديم دعم مادي من أجل توفير مياه نظيفة، وإقرار حاكم الولاية بالمشكلة، والتعبير عن أسفه واعتذاره العلني لسكان المدينة، متعهداً بإصلاح الضرر، ومقدماً اعتذاره للطبيبة العربية أمام كونغرس الولاية.
ويُذكر، أن الطبيبة منى حنا عتيشا، وُلدت في بريطانيا لأبوين عراقيين، وهاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث تلقت تعليمها في جامعة ميتشيغن، وتعمل الآن مديرة برنامج طب الأطفال في مستشفى هيرلي، كما تعمل محاضرة بكلية الطب في جامعة ميتشيغن ستيت.
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *