الرئيسية منوعات دراسة: حرارة المياه الجوفية ستجعلها غير قابلة للاستهلاك بحلول نهاية القرن

دراسة: حرارة المياه الجوفية ستجعلها غير قابلة للاستهلاك بحلول نهاية القرن

كتبه كتب في 5 يونيو 2024 - 16:08

كشفت دراسة حديثة أجراها علماء التربة والمناخ أن متوسط درجة حرارة المياه الجوفية من المتوقع أن يرتفع بحلول عام 2100 بزيادة قدرها 2.1 درجة مئوية مقارنة بما كانت عليه في بداية القرن الـ21، مما سيجعلها غير قابلة للاستهلاك.

نشرت هذه الدراسة في دورية “Nature Geoscience” الأمريكية، وأوضحت أن هذا الارتفاع في درجة الحرارة سيكون له تأثير خطير على الموارد المائية والنشاط الحيوي للكائنات التي تعيش في التربة. وتوقع العلماء أن حوالي 588 مليون شخص سيعيشون في مناطق لا يمكن فيها استهلاك المياه الجوفية بسبب هذا الارتفاع الحاد في درجات الحرارة بحلول نهاية القرن.

استند العلماء في استنتاجاتهم إلى دراسة تأثير ظاهرة الاحتباس الحراري على نقل الحرارة داخل الطبقات العليا من التربة والمياه الجوفية. من خلال استخدام نموذج محاكاة، احتسبوا كيفية تغير درجات حرارة التربة والمياه الجوفية بحلول نهاية القرن، وذلك اعتماداً على مدى فعالية البشرية في مكافحة تغير المناخ.

أظهرت الدراسة أن متوسط درجة حرارة المياه الجوفية سيرتفع بشكل خاص في المناطق الاستوائية، بما في ذلك أجزاء من إفريقيا والشرق الأوسط وغرب أستراليا، ليصل إلى 34 درجة مئوية أو أكثر. هذا الارتفاع سيعقد إمكانية حصول 588 مليون شخص سيعيشون في هذه المناطق على مياه عذبة صالحة للشرب بحلول نهاية القرن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *