الرئيسية مجتمع المصنوري تكشف عن فتح أزيد من 40 ألف ورش لإعادة بناء المساكن المتضررة من الزلزال حتى نهاية ماي

المصنوري تكشف عن فتح أزيد من 40 ألف ورش لإعادة بناء المساكن المتضررة من الزلزال حتى نهاية ماي

إقليم تارودانت: الشروع في عملية إعادة بناء المنازل المتضررة من الزلزال بجماعة تزي نتاست
كتبه كتب في 3 يونيو 2024 - 17:08

قالت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، اليوم الاثنين، إنه تم فتح 40 ألف و200 ورشة بناء حتى نهاية مايو الماضي، وذلك في إطار إعادة بناء المساكن المتضررة من زلزال الحوز.

وأضافت الوزيرة خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، في معرض جوابها على سؤال شفوي حول “تنزيل برنامج إعادة بناء المساكن المتضررة من زلزال الحوز”، أن 18 ألف و200 ورشة من هذه الأوراش تم فتحها في الشهر الأخير، مما يعكس دينامية العملية.

وتابعت أنه لمواكبة وتسريع عملية إصدار تراخيص البناء، تم وضع مسطرة مبسطة لمنح تراخيص البناء عبر شباك وحيد على مستوى 169 جماعة متضررة. كما تم إنشاء 60 شباكًا، منها 6 في مراكش، و7 في إقليم شيشاوة، و12 في إقليم الحوز، و18 في إقليم تارودانت، و11 في إقليم ورززات، و6 في إقليم أزيلال. وأشارت المنصوري إلى أن عدد الطلبات المصادق عليها بلغ 53 ألفًا، فيما بلغ عدد التراخيص 51 ألفًا.

وأكدت الوزيرة على التدابير والإجراءات التي اتخذتها الوزارة تنفيذًا للتعليمات الملكية السامية لإعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال. تشمل هذه التدابير المساهمة في إحصاء السكان المتضررين، إعداد دفتر تحملات بالمواصفات التقنية والمعمارية لضمان سلامة المباني والحفاظ على الخصوصية المعمارية لكل منطقة، وإبرام عقود إطار مع مهنيي القطاع لمواكبة المستفيدين في عملية إعادة البناء بالمجان.

وفي معرض ردها على سؤال شفوي آخر حول “مساطر البناء في العالم القروي”، أوضحت المنصوري أنه تم، قبل إصدار الوزارة دورية مشتركة مع وزارة الداخلية لتبسيط مسطرة تراخيص البناء لفائدة ساكنة العالم القروي، تحديد 975 دوارًا بمساحة 16 ألف هكتار لفائدة 550 ألف نسمة.

فيما تم بعد إصدار الدورية تحديد 924 دوارًا بمساحة 14 ألف و168 هكتارًا لفائدة 460 ألف نسمة في ظرف سنة واحدة فقط. مشيرة إلى أن 1072 دوارًا في طور الإنجاز، بمساحة 20 ألف هكتار ولفائدة 562 ألف نسمة.

وأشارت الوزيرة المنصوري أيضًا إلى تفعيل انعقاد لجنة الاستثناءات التي بلغت 785 لجنة حتى نهاية مارس 2024، وعدم إلزام ساكنة العالم القروي بوثائق إدارية غير ضرورية، وتقديم المساعدة المعمارية والتقنية لسكان الدواوير التي تم تحديد مداراتها (11 اتفاقية).

وأشارت إلى أنه تم قبل الدورية المشتركة، وكمعدل سنوي، دراسة 23 ألف و800 طلب ترخيص، تمت الموافقة على 14 ألف ملف سنويًا.

وبعد إصدار الدورية، من أبريل 2023 إلى أبريل 2024، تمت دراسة 38 ألف و128 طلب ترخيص، وتمت الموافقة على 20 ألف و384 ملفًا، كما أن 82% من الطلبات التي تمت الموافقة عليها تتعلق بقطع أرضية تقل مساحتها عن ألف متر مربع.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *