الرئيسية منوعات مغربية تتوج بمسابقة وكالة الفضاء السعودية

مغربية تتوج بمسابقة وكالة الفضاء السعودية

كتبه كتب في 22 مايو 2024 - 09:30

اختتمت مساء أمس الثلاثاء، فعاليات مسابقتها “الفضاء مداك” التي تنظمها وكالة الفضاء السعودية، بإعلان الفائزين العشرة في المسارات الثلاثة للمسابقة: الفنون، والنباتات، والهندسة. المشاركون الفائزون يمثلون سبع دول عربية، من بينهم مشاركة مغربية.

وتوجت حورية أباشيخ من المغرب في مسار النباتات إلى جانب سدن الدوسري من المملكة العربية السعودية، وفاطمة الزهراء الخابورية من سلطنة عمان.

وجاء الإعلان عن نتائج المسابقة خلال الحفل الذي نظمته وكالة الفضاء السعودية بمناسبة الذكرى الأولى لرحلة “السعودية نحو الفضاء”.

استقطبت المسابقة اهتمامًا واسعًا من الطلبة العرب الطموحين والشغوفين باستكشاف مجالات الفضاء وتطوير مهاراتهم فيها. تنوعت مجالات المشاركة بتنوع مسارات المسابقة، مما أتاح للمشاركين فرصة لتقديم أفكارهم وابتكاراتهم التي حظيت باهتمام لجنة التحكيم المكونة من مجموعة من العلماء والخبراء والمختصين في مجال الفضاء. بعد مراحل عديدة من المنافسة، تم اختيار الفائزين العشرة نظير إبداعهم وتميز مشاركاتهم.

شهدت المسابقة وصول أكثر من 50 مشاركة إبداعية إلى المرحلة النهائية من بين 80 ألف مشاركة تم تقديمها للمنافسة على جوائز المسابقة التي تبلغ قيمتها 500 ألف ريال. ستحظى المشاريع الفائزة بفرصة الوصول إلى محطة الفضاء الدولية “SSI”، والتي تعتبر أكبر منصة ابتكارية في العالم، مما يتيح للفائزين فرصة فريدة للمساهمة في تنمية عمليات البحث والتطوير والابتكار وإثراء المساهمات العربية في هذا المجال.

تهدف المسابقة إلى تحفيز الفكر الإبداعي للطلبة العرب الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و18 سنة، وتعزيز ثقافة البحث والابتكار، وتشجيع الأجيال الشابة على المشاركة في مجالات العلوم، ودعم الموهوبين والمبدعين عبر تجارب فريدة تتيحها المسابقة.

تضم المسابقة ثلاثة مسارات رئيسية هي الفنون، والنباتات، والهندسة، حيث يمنح الفائزون في مسار الفنون مبلغ 20 ألف ريال لكل فائز، و50 ألف ريال لكل فائز في مسار النباتات، و100 ألف ريال لكل فائز في مسار الهندسة.

تعتبر مسابقة “الفضاء مداك” خطوة مهمة في جهود الوكالة لدعم البحث والتطوير والابتكار في مجالات الفضاء، وتحفيز الفكر الإبداعي للطلبة العرب من مختلف الفئات العمرية. تهدف الوكالة أيضًا إلى تعزيز الاهتمام بمجال الفضاء، وتشجيع المواهب الشابة في العالم العربي على الابتكار والتميز في هذا المجال، الذي يعتبر الاقتصاد التريليوني المقبل والقطاع المحفز للابتكار والإلهام للأجيال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *