الرئيسية منوعات مرصد: العالم سجل ارتفاعا غير مسبوق في درجات الحراة خلال أبريل

مرصد: العالم سجل ارتفاعا غير مسبوق في درجات الحراة خلال أبريل

كتبه كتب في 8 مايو 2024 - 18:01

سجَّل العالم ارتفاعًا غير مسبوق في درجات الحرارة خلال شهر أبريل، وفقًا لأحدث تقرير من المرصد الأوروبي (كوبرنيكوس)، الذي نُشِر اليوم الأربعاء.

وأوضح التقرير أنه منذ يونيو من العام الماضي، كل شهر كان الأكثر حرارة مقارنة بالأعوام السابقة، ولم يكن شهر أبريل 2024 استثناءً، حيث سجل متوسط حرارة يفوق 1.58 درجة مئوية عن المتوسط في فترة ما قبل الثورة الصناعية بين عامي 1850 و1900.

وأشار المرصد إلى أنه على الرغم من أن ذلك غير مألوف، إلا أنه تم تسجيل سلسلة سابقة من الأرقام القياسية لدرجات الحرارة الشهرية في عامي 2015 و2016. وبلغ متوسط درجة الحرارة خلال الاثني عشر شهرًا الماضية ارتفاعًا بنسبة 1.6 درجة مئوية عن مستويات ما قبل الحقبة الصناعية، متجاوزًا هدف الاتفاقية الباريسية لعام 2015 المتمثل في الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض بحوالي 1.5 درجة مئوية.

وأكد عالم المناخ في (كوبرنيكوس)، جوليان نيكولا، أن كل درجة إضافية في الاحترار تزيد من ترجيح حدوث ظواهر جوية قصوى، وتزيد من شدتها.

وفي آسيا، شهدت مناطق واسعة من الهند إلى فيتنام موجات حر شديدة في الأسابيع الأخيرة، في حين تعرض جنوب البرازيل لفيضانات مميتة.

وسجلت معظم مناطق أوروبا شهر أبريل أكثر رطوبة من المعتاد، بينما كانت جنوب إسبانيا وإيطاليا وغرب البلقان أكثر جفافًا من المتوسط.

ومن الناحية الأخرى، أشار خبراء (كوبرنيكوس) إلى “ضعف” ظاهرة النينيو المناخية الطبيعية والعودة إلى “الظروف المحايدة” في أبريل. وتتعلق هذه التغيرات الطبيعية بالمنطقة الاستوائية للمحيط الهادئ، وتسهم في ظاهرة الاحتباس الحراري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *