الرئيسية يساعة 24 الريسوني: أهل فلسطين أولى بأضاحينا

الريسوني: أهل فلسطين أولى بأضاحينا

كتبه كتب في 4 مايو 2024 - 12:59

أكد الشيخ أحمد الريسوني، الرئيس السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، على جواز بذل ثمن الأضحية لأهل فلسطين، مشدداً على أن ذلك “مبرئ ومجزئ، وزيادة. وفيه أضحية وتضحية، ونسك وجهاد”.

وأشار الريسوني في مقال نشره على موقع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إلى أن من يستطيع التضحية في بلده وإرسال ثمن أضحية أخرى لأهل فلسطين “فذلك أتم وأفضل، وهذا لن يؤثر في شيء على شعيرة الأضحية ودوامها، بل سيجعلها أكثر توازنا واعتدالا”.

وأوضح الريسوني في مقاله تحت عنوان “عن الأضحية والزكاة والجهاد المالي: غزة وفلسطين.. أول المستحقين” أن “جمهور الفقهاء على القول بأفضلية الأضحية على مطلق التصدق بثمنها، فالصدقة أبوابها مفتوحة على الدوام، أما الأضحية فهي شعيرة من شعائر الإسلام، وهي ستة مأمور بها أمرا خاصا، لمناسبة خاصة لا تكون إلا مرة في السنة. كما أنها هي نفسها متضمنة للصدقة وإكرام الفقراء. فهي صدقة وزيادة، وهذا القول هو الراجح المعتمد، في الأحوال العادية وشبه العادية”.

وأضاف الريسوني “لكنْ للضرورة أحكام، والحالات الاستثنائية لا بد أن يُـقدر لها قدرُها، ويفتى فيها بخصوصها، ومن ذلك حالة إخواننا في قطاع غزة، من أرض فلسطين، ويليهم أهل مدينة القدس، وأهلُ الضَّـفة بصفة عامة، وبناء عليه، فإن أهل فلسطين، وأبناءهم المجاهدين، يجب أن يحظَوا بالأولوية القصوى، في كل ما يمكن من أشكال الرعاية والدعم والنصرة”.

وتابع الريسوني “هذه الحالة، التي نشاهدها ونعايشها، قد استجمعت كل معاني الضرورة، وكل أشكالها ودرجاتها. بل وقع فيها من الضرورات ما لم يكن يتصوره أحد”.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *