الرئيسية منوعات فنلندا تتصدر والمغرب يتراجع في مؤشر السعادة العالمي الجديد

فنلندا تتصدر والمغرب يتراجع في مؤشر السعادة العالمي الجديد

كتبه كتب في 20 مارس 2024 - 15:53

في تقرير حديث صادر عن شبكة حلول التنمية المستدامة، بالتعاون مع “غالوب” ومركز “أكسفورد لأبحاث الرفاهية”، تم الإعلان عن ترتيب الدول في مؤشر السعادة العالمي للعام الجاري. المغرب حصل على المرتبة 107 عالميًا بمجموع نقاط 4,795، متأخرًا سبع مراتب عن العام الماضي حيث كان في المرتبة 100.

في المنطقة المغاربية، احتل المغرب المركز الثالث، متقدمًا على موريتانيا وتونس اللتين جاءتا في المرتبتين 111 و115 عالميًا، بينما تصدرت ليبيا المنطقة بالمركز 66 عالميًا، تليها الجزائر في المركز 86.

على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تربعت الكويت على قمة الدول العربية الأكثر سعادة بالمركز 13 عالميًا، تلتها الإمارات في المركز 22، والسعودية في المركز 28.

عالميًا، احتفظت فنلندا بالصدارة بـ 7,741 نقطة، وجاءت الدنمارك وأيسلندا في المراكز الثاني والثالث، بينما حلت السويد رابعة وإسرائيل خامسة بـ 7,341 نقطة.

لأول مرة منذ 2012، خرجت الولايات المتحدة من قائمة أسعد 20 دولة، حيث جاءت في المركز 23، وذلك يعود لتراجع رفاهية الشباب دون الـ30. أما أفغانستان فظلت في ذيل القائمة كأكثر الدول تعاسة.

وقدم المؤشر لأول مرة تصنيفات عمرية منفصلة، حيث جاء المغرب في المركز 98 للأقل من 30 عامًا، وفي المركز 113 للأكبر من 60 عامًا، مما يشير إلى أن الشباب المغاربة أكثر سعادة من كبار السن.

وأشار التقرير إلى أن الشباب العالميين يشعرون برضا أكبر عن الحياة مقارنة بالأكبر سنًا، مع تسجيل انخفاض في رفاهية الشباب في أمريكا الشمالية، أوروبا الغربية، والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بينما ارتفعت في باقي العالم.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *