الرئيسية منوعات دراسة: الأطعمة فائقة المعالجة تتسبب في 32 مشكلة صحية.. بينها السرطان ومرض السكري

دراسة: الأطعمة فائقة المعالجة تتسبب في 32 مشكلة صحية.. بينها السرطان ومرض السكري

كتبه كتب في 3 مارس 2024 - 10:09

أظهرت دراسة أجرتها جامعة ديكن الأسترالية مؤخرًا أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسب عالية من الأطعمة فائقة المعالجة تسبب ضرراً لجميع أجزاء الجسم.

ووفقًا لهذه الدراسة، فإن الاستهلاك المفرط للوجبات الجاهزة والحبوب المصنعة والخبز الأبيض يزيد من خطر الإصابة بنحو 32 مشكلة صحية مثل السرطان ومرض السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى الاضطرابات الصحية النفسية.

وأشار الباحثون في الجامعة إلى أن استهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون والملح والسكر مقابل قلة الفيتامينات والألياف يزيد من خطر الإصابة بالسكتة القلبية أو السكتة الدماغية بنسبة 50 في المائة، ويزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 12 في المائة.

وبحسب تحليل لـ 14 مقالة علمية نُشرت خلال السنوات الثلاث الماضية، فإن الأشخاص الذين يستهلكون الأطعمة فائقة المعالجة معرضون لخطر الوفاة بنسبة تتراوح بين 40 و 66 في المائة نتيجة لأمراض القلب، ويكونون أكثر عرضة للإصابة بالسمنة وأمراض الرئة ومشاكل النوم.

وتشمل الأطعمة فائقة المعالجة مجموعة من العناصر التي لا يستخدمها الأفراد عادة في طهي الطعام في المنزل، مثل الملونات والمحليات والمواد الحافظة التي تطيل مدة الصلاحية، وتؤثر هذه المضافات الغذائية على مستويات التهاب الأمعاء، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *