الرئيسية مجتمع هجوم أبو عمار على الصحفية فرح الباز يثير استنكار النقابة الوطنية للصحافة المغربية

هجوم أبو عمار على الصحفية فرح الباز يثير استنكار النقابة الوطنية للصحافة المغربية

كتبه كتب في 9 فبراير 2024 - 10:41

تعرضت الصحفية فرح الباز التي تعمل في موقع “كيفاش” و “إذاعة ميد راديو” لهجوم شفهي شديد من قبل أحد المنادين بالمشيخة يدعى “أبو عمار” ، حيث استخدم عبارات مهينة لكرامة المرأة المغربية وتدخل في مهنتها.

وأشار بيان تضامني صادر عن النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى أنه في ظل التقدم الكبير الذي حققته بلادنا في مجال حقوق المرأة ، عاد مروج المشيخة لنشر سمومه في مجتمعنا مستغلا مواقع التواصل الاجتماعي المفتوحة لفرض سلطته ومعتقداته على الآخرين بانتقاد طريقة اللباس التي تندرج ضمن الحرية الشخصية ، وقال لها بحرف ” أنت ومن على شاكلتك يجب أن ترتدين الحجاب وتسترن أحوالكم لا تكشفين صدرك في برنامج “.

ولم يكتف المعني بذلك ، بل سعى إلى فرض سلطته على الصحفية ، بالتأثير على عملها المهني ودعوتها لعدم استقبال مثل الفنان الذي كان ضيفها ، والذي تعرض أيضا للهجوم ، وقال بنبرة عدائية واضحة ” الصحفية لا ينبغي أن تستضيف أحدا من الفجار مثل الفنان أوطالب المزوضي ، الذي يشتهر بالغناء الملتزم ودعمه للقضية الأمازيغية ” ، يضيف البيان. وأكدت النقابة أن المعني قد هاجم من قبل بعض المفكرين والفنانين ، وأن هذه الحالة ليست استثنائية ، مما يدل على أنه ممتلئ بالفكر المتطرف الغريب عن مجتمعنا المغربي المعروف بتسامحه واعتداله. وعلى هذا الأساس ، أعلنت النقابة عن تضامنها مع الزميلة الصحفية فرح الباز ، وأيضا دعمها والوقوف إلى جانبها في كل ما قد تقوم به من إجراءات.

وأدانت النقابة في البيان نفسه استهداف الصحافيات والصحافيين بتصريحات قد تهدد سلامتهم النفسية والجسدية ، وتؤثر على صورة المرأة المغربية ، من خلال محاولة المتطرفين والدعاة المزيفين على اليوتيوب ووسائل التواصل الاجتماعي لفرض نمط محدد عليها باستخدام خطابات تميزية وعنصرية ضدها.

وحذرت النقابة من خطر المحرضين على الفتنة والانقسام والفكر المخيف ، الذين ما زالوا مختبئين بيننا ، وطالبت السلطات الأمنية بالتدخل لوقف أي تهديد للأمن الروحي للمغاربة ، يضيف البيان.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *