الرئيسية مجتمع أمزازي يصدر قررات صارمة لمواجهة ” الاجهاد المائي ” بأكادير.. بينها إغلاق الحمامات 3 أيام ومنع ملء المسابح

أمزازي يصدر قررات صارمة لمواجهة ” الاجهاد المائي ” بأكادير.. بينها إغلاق الحمامات 3 أيام ومنع ملء المسابح

كتبه كتب في 24 يناير 2024 - 14:00

أصدر والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان سعيد أمزازي، قرارا من أجل التصدي لـ ” الاجهاد المائي “وترشيد استهلاك المياه في منطقة أكادير إداوتنان.

يشمل القرار عدة تدابير، من بينها:

وبمقتضى هذا القرار، تقرر حظر استعمال الماء في الأنشطة المهنية المتعلقة بالحمامات ومحطات غسل السيارات، وحسب القرار، فقد تقرر، إغلاق الحمامات 3 أيام في الأسبوع، بتحديد توقيت العمل في أربعة أيام في الأسبوع وهي أيام الخميس، الجمعة، السبت، والأحد، مع مطالبة أصحاب هذه المحلات بضرورة استعمال الوسائل الكفيلة باقتصاد الماء.

وبمقتضى هذا القرار، تقررـ المنع الكلي لزراعة العشب الطبيعي سواء من طرف مؤسسات الدولة أو الخواص، تحت طائلة اتخاذ العقوبات اللازمة في حق أرباب شركات تهيئة الحدائق والمشاتل الذين لا يمتثلون لهذا القرار.

-منع ملء المسابح العمومية والخاصة أكثر من مرة واحدة في السنة

-منع تنظيف الطرقات والساحات العمومية باستعمال الماء

-منع الأنشطة الزراعية المبذرة للماء بتوافق مع المصالح الإقليمية للفلاحة التي يعهد إليها بتنفيذ هذا الإجراء، مع مواكبته في إطار حملات تحسيسية في أوساط الفلاحين،

-تفعيل دور الأجهزة المكلفة بمعاينة وزجر المخالفات المرتبطة بالاستغلال المفرط للموارد المائية مع تطبيق العقوبات الجاري بها العمل في هذا الصدد (شرطة الماء، شرطة البيئة)

ووجه والي سوس ماسة عامل هذا القرار إلى الوزارات المعنية (الداخلية، التجهيز والماء، الفلاحة، الصحة)، وإلى جميع المصالح الإقليمية لهذه القطاعات، ورجال السلطة بالإقليم؛ وذلك قصد الاطلاع على القرار ذاته والعمل على تنفيذ مضامينه.

ويدخل القرار الجديد حيز التنفيذ اعتبارا من تاريخ صدوره في 22 يناير 2024.

وتأتي هذه الإجراءات حسب نص القرار، تبعا للطابع الاستعجالي للحفاظ على الماء الصالح للشرب وأخذ بعين الاعتبار ضعف المحرون المائي بالسدود وتواصل مستوى الماء بالطبقة الجوفية بنفوذ هذه العمالة بسبب توالي سنوات الجفاف

وبهدف التدبير الأمثل لمرفق الماء الصالح للشري وضمانا لحسن التزود به في ظروف جيدة، تقرر اتخاذ تدابير إضافية من أجل عقلنة وترشيد استعمال هذه المادة الحيوية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *