الرئيسية اقتصاد تراجع معدل الأمطار بالمغرب بـ44 في المائة مقارنة بالسنة الماضية.. وزير الفلاحة: نعيش وضعا استثنائيًا وعنيفا

تراجع معدل الأمطار بالمغرب بـ44 في المائة مقارنة بالسنة الماضية.. وزير الفلاحة: نعيش وضعا استثنائيًا وعنيفا

كتبه كتب في 15 يناير 2024 - 21:08

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الاثنين، في مجلس النواب، إن معدل التساقطات المطرية خلال الموسم الفلاحي الحالي بلغ 77 ملم، مما يشكل انخفاضًا نسبته 54 في المائة مقارنة بالمعدل الذي استمر لمدة 40 سنة، و44 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح الوزير في جلسة الأسئلة الشفوية حول “آثار انحباس الأمطار على الموسم الفلاحي والعالم القروي”، أن الواردات المائية حالياً تسجل 600 مليون متر مكعب، بانخفاض 83 في المائة مقارنة بالمعدل المعتاد.

وأشار إلى أن المملكة تعيش وضعًا مناخيًا استثنائيًا وعنيفًا منذ ست سنوات، حيث تشهد زيادة تدريجية في سنوات الجفاف،مضيفا  أن سنوات الجفاف ارتفعت من 6 في المائة في الفترة بين 1945 و1980 إلى 30 في المائة بعد عام 1980.

وأوضح أنه منذ عام 2018، سُجلت ست سنوات جافة متتالية مع انخفاض غير مسبوق في مستوى الموارد المائية ومخزون السدود والفرشاة المائية، مما أدى إلى تراجع واردات المياه إلى السدود بشكل حاد.

وبخصوص الزراعات، أفاد الوزير بأن المساحات الزراعية لا تتعدى 400 ألف هكتار حاليًا من أصل 750 ألف هكتار، مما يمثل انخفاضًا بنسبة 44 في المائة.

 وأشار إلى تأثير هذا الوضع على الحصة المائية للسقي بدوائر الري الكبير، حيث لا تتعدى 680 مليون متر مكعب مقارنة بالحصة المخصصة في المخطط المائي.

وأكد الوزير أن الحكومة اتخذت عدة إجراءات لدعم البرامج الزراعية، بما في ذلك توفير دعم مالي للمزارعين لتغطية تكاليف البذور والأسمدة. كما أكد الوزير على الجهود المبذولة لتشجيع زراعة الخضروات والتحول نحو الزراعة المستدامة.

وفيما يتعلق بالإنتاج الحيواني، أشار إلى استمرار الحكومة في دعم مزارعي الحيوانات بمختلف الوسائل، بما في ذلك توفير الشعير والأعلاف المركبة بأسعار مخفضة، وتعزيز البرامج لتوريد الماشية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *