الرئيسية حوادث فتح تحقيق في وفاة رضيع حديث الولادة بمصحة خاصة بأكادير

فتح تحقيق في وفاة رضيع حديث الولادة بمصحة خاصة بأكادير

كتبه كتب في 15 ديسمبر 2023 - 13:04

توفي رضيع حديث الولادة في مصحة خاصة بمدينة أكادير، وتتهم والدته المؤسسة بعدما تقدمت بشكاية ضد مدير المصحة ودكتورة نساء وتوليد بالمصحة وممرضتين، وعاملة نظافة، وذلك بشأن المسؤولية التقصيرية، وعدم تقديم المساعدة لشخص في حالة خطر، من خلال عدم توفير الاكسجين أثناء عملية جراحية.

وعلى إثر ذلك، ذكرت مصادر مطلعة أن النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بأكادير  فتحت الأسبوع الجاري، تحقيقا في ظروف وملابسات وفاة الرضيع ، في ظروف غامضة يشتبه أن تكون من تداعيات توليد والدته بشكل عنيف وغير سليم.

وبحسب شكاية الأم، فإن أن الأم المكلومة المنحدرة من مدينة بركان، توجهت الى مصحة خاصة بأكادير حينما اقترب موعد وضعها، وكانت حالتها الصحية مستقرة حينها، وهو ما أكدته أيضا الفحوصات قبل تاريخ 25 نونبر المنصرم،  الذي احست يومه بوجع الولادة، وتقرر ان تبقى في بالمصحة الى غاية موعد وضعها.

وأضافت الأم أن الطبيبة عاينت حالتها زوال يوم 26 نونبر، قبل أن تغادر المصحة، إلا أنه وفي نفس اليوم وبعد زيارة الطبيبة بساعات قليلة، تم نقلها الى قاعة الولادة من طرف ممرضتين ودون اشراف الطبيبة، و شرعتا في توليدها بطريقة غير مهنية، حيث تم الشروع في الضغط بقوة كبيرة على بطنها، لدرجة الاستعانة بعاملة نظافة في المصحة للمساهمة في الضغط.

وتضيف المشتكية أن إحدى الممرضتين لجأت دون إشراف طبي على إحداث فتحة جراحية خلال العملية التي طالت قرابة ساعتين بدون تخدير، وبعد عملية الوضع الصعب تبين أن وضعية الرضيع مزرية، واستدعت نقله على وجه السرعة لمصحة خاصة اخرى بمدينة اكادير، بالتزامن مع التحاق الطبيبة بعد فوات الاوان، واشرافها على رتق الجرح الناتج عن العملية.

وبعد مرور 10 أيام على العلمية، فارق الرضيع الحياة، ما دفع أسرته إلى طلب القيام بالتشريح الطبي الذي باشرت المصالح المختصة القيام به بأمر من الوكيل العام، وتم الاستماع إلى مختلف الاطراف من طرف الضابطة القضائية والنيابة العامة في حالة سراح، في انتظار صدور نتائج التقرير الطبي يوم الأربعاء المقبل، للحسم في مسؤولية كل واحد من المشتكى بهم في الواقعة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *