الرئيسية وطنية “الأباتشي”.. هذه مميزات إحدى ” أخطر المروحيات بالعالم” التي سيتسلمها المغرب العام المقبل

“الأباتشي”.. هذه مميزات إحدى ” أخطر المروحيات بالعالم” التي سيتسلمها المغرب العام المقبل

“الأباتشي” من طراز “Apache AH-64E”
كتبه كتب في 18 نوفمبر 2023 - 12:03

ذكرت تقارير صحفية أن شركة “بوينغ” بدأت في إنتاج أول طائرة هليكوبتر “الأباتشي” من طراز “Apache AH-64E”، وهي واحدة من أخطر المروحيات في العالم، من إجمالي 24 طائرة قام المغرب بشرائها لسلاحه الجو الملكي.

وكان المغرب قد وقع مع الولايات المتحدة الأمريكية اتفاقية شراء هذه المروحيات عام 2020، مما يجعل المغرب الدولة السابعة عشرة في العالم التي تمتلك هذه الطائرة.

ويتم حاليا تصنيع هذه المروحية في مصنع الشركة الأمريكية في ميسا بأريزونا، ومن المتوقع تسليمها في نهاية عام 2024.

وأكد نائبة رئيس برامج طائرات الهليكوبتر الهجومية في بوينغ، كريستينا أوباه، أهمية هذه الطائرات الهليكوبترية بشكل استراتيجي للمغرب، مشيرة إلى أنها ستعزز قواته الدفاعية في السنوات القادمة.

وتعتبر هذه الطائرة من أكثر الطائرات الهليكوبترية المتقدمة والمجربة في العالم” حاليا.

وقالت كريستينا أوباه إنه يتم إجراء التحضيرات اللازمة في قاعدة جوريبجا العسكرية لاستضافة طائرات الهليكوبتر Apache، التي ستكون مجهزة بصواريخ جو-أرض Lockheed Martin AGM-114L/R Hellfire، وأنظمة صواريخ موجهة بواسطة ليزر من BAE Systems Advanced Precision Kill Weapon System (APKWS).

كما ستكون مجهزة بأكثر من 5000 صاروخ بقطر 70 مم وصواريخ جو-جو Raytheon AIM-92H Stinger، وفقًا للاتفاقية الموقعة بين البلدين.

وتمت إضافة إجراءات الدفاع، فضلاً عن تجهيزات Manned-Unmanned Teaming-2 (MUMT-2) للتحكم في مركبات الطائرات بدون طيار (UAV) على متنها.

وستحل هذه الطائرات محل 24 هليكوبتر Aérospatiale SA342L Gazelle التي تعمل حاليًا في وظيفة الهجوم الخفيف والتي تم شراؤها في عام 1978، وهو ما يتطلب استبدالها بشكل سريع، وفق ما أوردته صحيفة “لاراثون” الإسبانية.

ويشكل هذا الشراء من قبل المغرب جزءًا من برنامج أوسع لاقتناء المعدات، حيث تقوم المملكة بتحديث قدراتها في مجال الطيران القتالي.

وكان المغرب قد قام بشراء أحدث نموذج من Lockheed Martin F-16 Block 70/72 Fighting Falcon لاستبدال Mirage F1 الذي تلقاه في عام 1978 و Northrop F-5E/F Tiger II الذي تلقاه في عام 1980.

واشترى المغرب النسخة الأكثر تقدمًا من الطائرة Apache، وهي AH64E، القادرة على اكتشاف 256 هدفًا محتملًا في وقت واحد على مدى يصل إلى 16 كيلومترًا وتتحرك بسرعة تصل إلى 300 كيلومتر في الساعة. تضم حتى 16 صاروخ Hellfire موجه بواسطة ليزر لتدمير الدبابات.

كما يمكنها نقل حتى 76 صاروخًا مضادًا للأهداف غير المدرعة. الطائرة تحمل مدفعًا أماميًا بقطر 30 مم قادر على إطلاق 600 قذيفة في الدقيقة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *