الرئيسية طقس اليوم الأرصاد تكشف عن سبب موجة الحر القياسية في المغرب

الأرصاد تكشف عن سبب موجة الحر القياسية في المغرب

كتبه كتب في 13 أغسطس 2023 - 09:25

أظهرت المديرية العامة للأرصاد الجوية في بلاغ لها اليوم السبت أن المغرب شهد موجة حر شديدة خلال هذا الأسبوع ، حيث تجاوزت درجات الحرارة المعدلات الشهرية بمقدار 5 إلى 13 درجة في معظم أنحاء المملكة. وأرجعت المديرية سبب هذه الموجة الحارقة إلى كتل هوائية جافة وحارة تصعد من الصحراء الكبرى إلى المغرب ، وتسمى هذه الظاهرة بـ “الشركي”. وقالت إن هذه الكتل تزيد من حرارتها عند عبورها جبال الأطلس ، بفعل “تأثير-فون”.

وأشارت المديرية إلى أن هذه الظروف الجوية تسببت في حدوث عواصف رعدية وغبارية في منطقة الأطلس والمناطق المحيطة بها ، مثل مراكش وأكادير. وأضافت أن درجات الحرارة سجلت أرقامًا قياسية جديدة على المستوى الوطني والمحلي يوم الجمعة. وأكدت أن درجة الحرارة في محطة أكادير إنزكان بلغت 50.4 درجة مئوية ، وهي أعلى درجة حرارة تم تسجيلها في المغرب على الإطلاق. كما سجلت درجات حرارة قصوى جديدة في أكادير أيت ملول (50.2 درجة) وطانطان (48.2 درجة) وتزنيت (48.3 درجة).

وذكرت المديرية أن هذا الصيف كان حارًا بشكل خاص ، خاصة في يوليوز 2023 ، والذي كان من بين أشهر يوليوز الأكثر حرارة على مستوى العالم منذ عام 1961. وقالت إن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أعلنت أن يوليوز الماضي شهد أسخن ثلاث أسابيع وثلاثة أيام في التاريخ.

وأخيرًا ، توقعت المديرية استمرار موجة الحر في وسط وجنوب وجنوب شرق المغرب يوم الأربعاء ، بينما ستشهد درجات الحرارة انخفاضًا في شمال المغرب ابتداءً من يومي الإثنين والثلاثاء.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *