الرئيسية مجتمع قريبا.. تخفيض أسعار ألف دواء

قريبا.. تخفيض أسعار ألف دواء

كتبه كتب في 12 ديسمبر 2015 - 11:42

أكادير تيفي_

كشف الحسين الوردي، وزير الصحة، أن الحكومة ستصدر خلال الأسابيع المقبلة مرسوما جديدا يتعلق بتحديد أثمنة أكثر من 1000 مستلزم طبي مكلف والأكثر استعمالا، في اتجاه تخفيض أسعار هذه المستلزمات المكلفة، مشيرا إلى أن المرسوم يوجد حاليا لدى الأمانة العامة للحكومة.

الحسين الوردي قال في كلمته أمس في المناظرة الوطنية الأولى حول السياسة الدوائية في الصخيرات، بحضور مهنيي الصحة، وشركات الأدوية وعدة فاعلين في الميدان، إن المغرب يتوفر على 45 وحدة صناعية لإنتاج الأدوية والمستلزمات الطبية، تغطي 65 في المائة من حاجيات النظام الصحي الوطني، بينما توجه 10 في المائة نحو التصدير خاصة للدول الأوربية والإسكندنافية ودول الخليج، وكذلك إلى بعض الدول الإفريقية.

كما يتوفر المغرب على 50 شركة لتخزين وتوزيع الأدوية، وهي التي تقوم بتموين 10.000 صيدلية خاصة بصفة منتظمة. كما تتوفر وزارة الصحة على صيدلية مركزية للتموين خاصة بها (قسم التموين)، وهي التي تقوم بتزويد الصيدليات الجهوية والإقليمية بصفة منتظمة حسب نظام مضبوط يعطي الأولوية لمبدأ عقلنة استعمال هذا المورد الاستراتيجي.

حسب الوردي، فإن السياسة الدوائية للمغرب حددت 10 أهداف محورية تتعلق خاصة بأثمنة الأدوية والاستعمال العقلاني لها.

وفي هذا الإطار أشار الوزير إلى قرار خفض ثمن 2000 دواء، بنسبة انخفاض تتراوح ما بين 20 في المائة و80 في المائة، ما جعل المغرب يحظى بتهنئة المديرة العامة للمنظمة العالمية للصحة مارڴاريتتشان، والمدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للسيدا، الذي هنأ بدوره المغرب على سياسته الدوائية الفعالة، مشيرا إلى أن المغرب هو “المرشح الأكبر للعب دور الصيدلية الكبرى في اتجاه القارة الإفريقية برمتها”.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *