الرئيسية ثقافة وفنون أكادير : تشكيليون مغاربة وأجانب يخلّدون “ذكرى المسيرة” بألوان الطيف

أكادير : تشكيليون مغاربة وأجانب يخلّدون “ذكرى المسيرة” بألوان الطيف

كتبه كتب في 6 نوفمبر 2015 - 23:04

افتتح كلٌّ من الأمين العام لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، عبد الله بوصوف، ووالي جهة سوس ماسة زينب العدوي، معرضا للوحات التشكيلية بمقر غرفة الصناعة والتجارة والخدمات بأكادير، في إطار الاحتفالات التي تشهدها المدينة بمناسبة تخليد الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء.

وتستمدُّ اللوحاتُ المعروضة داخلَ المعرض، الذي يستمرّ إلى غاية 10 نونبر الجاري، تيماتها من ذكْرى المسيرة الخضراء، حيث عَكسَ الفنانون أصحابُ اللوحات ذكرى المسيرة بريشاتهم على صفحات اللوحات.

يشاركُ في المعرض، المنظم تحت شعار “المسيرة الخضراء بألوان كونيّة”، 25 فنانا تشكيليا من المغاربة المقيمين بالخارج وثلاثة فنانين أجانب. وإضافة إلى اللوحات التشكيلية، يضمّ المعرض رواقا للفن الكاليغرافي، يقدم مقتطفات بالخط العربي من الخطابات الملكية حول المسيرة الخضراء، للفنان المغربي إدريس رحاوي.

وعبّرَ الفانون المغاربة المقيمون في الخارج ونظراؤهم الأجانب المساهمون في الاحتفال بتخليد ذكرى المسيرة الخضراء بعرْض لوحاتهم الفنية، عنْ سعادتهم بتواجدهم في مدينة أكادير لتقاسم أهلها احتفالات ذكرى المسيرة. وقالَ أحدهم خلال لقاء جمعهم بالأمين العام لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، عبد الله بوصوف، ووالي جهة سوس ماسة، زينب العدوي: “نحنُ فخورون بالمغرب”.

من جهته، قالَ الفنان إدريس رحاوي، في حديث للجريدة، إنَّ مشاركته في المعرض، المنظم تحت إشراف مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج وبدعم من الأمين العام للمجلس عبد الله بوصوف، واشتغاله على تِيمة الصحراء المغربية في خطب الملك محمد السادس منذ أن تولّى العرش، لها رمزيتها ودلالاتها الكبرى.

وأضاف المتحدّث أنّ مساهمة فنانين مغاربة من المقيمين في الخارج تأتي “لمشاركة كافة المغاربة أينما وُجدوا احتفالات ذكرى المسيرة الخضراء”، لافتا إلى أنَّ الفنَّانين المغاربة المقيمين بالخارج يستطيعون لعب دورٍ بارز للدفاع عن قضية الوحدة الترابية من خلال الفنّ، في إطار الدبلوماسية الموازية.

“عندما نتحدّث عن الدبلوماسية الموازية، يأخذنا الحديث مباشرة إلى التساؤل عن معناها، وهُنا أقول إنه يمكن أن نبلغ رسائلنا إلى العالم أجمع من خلال الفنّ، لأنّ الفن هو لغة العالم، باعتباره لا يذرُ حواجز أو فوارق بين الشعوب، فعندما تعبر فنيا، تصيب الهدف أكثر من عقْدِ لقاء، مع الجهة التي تُخاطبها”، يقول رحاوي.

الفنان التشكيلي العراقي المقيم ببلجيكا، ستار نعمان، أبْدى سعادته بوجوده في المغرب، وقال في تصريحللجريدة “أتيت إلى أكادير للاحتفال مع الشعب المغربي بذكرى المسيرة الخضراء، وأنا سعيد بأفراح الشعب المغربي”، مضيفا أنّ المسيرة الخضراء “تعني للشعب المغربي الشيء الكثير، لأنه شعب يعشق الحرية، وأن يضمّ أرضه ويعانق رمال الصحراء، التي هي ملك له”، على حد تعبير التشكيلي العراقي.

عن هيسبريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *