الرئيسية مجتمع جهة سوس ماسة تطلق 24 مشروعا لتربية الأحياء البحرية

جهة سوس ماسة تطلق 24 مشروعا لتربية الأحياء البحرية

كتبه كتب في 9 نوفمبر 2020 - 20:50

 أعلن رئيس مجلس جهة سوس ماسة، السيد ابراهيم حافيدي، أن الجهة مستعدة لإطلاق 24 مشروعا لتربية الأحياء البحرية، منها أربعة مشاريع تتعلق باستزراع الطحالب، و 20 مشروعا تتعلق بتربية الرخويات.

وأوضح حافيدي، في لقاء مع صحفيي عدد من المنابر الاعلامية الوطنية نظم مؤخرا في إطار حملة ترويجية للاستزراع المائي بالجهة، أنه “في إطار تنفيذ مخطط الاستزراع المائي بالجهة الذي أطلقته الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، تم إطلاق 11 مشروعا على مساحة إجمالية بلغت 438 هكتارا”.

وأضاف قائلا “هذه المشاريع الضخمة يتوقع، في أفق سنة 2023، أن تنتج 13 ألف طن، وستكلف استثمارات إجمالية تصل إلى 248 مليون درهم، حيث ستخلق 319 منصب شغل مباشر”، مبرزا المؤهلات الطبيعية واللوجستية الكبيرة التي تتوفر عليها جهة سوس ماسة، التي تجعل منها قطبا اقتصاديا جذابا وتنافسيا.

وذكر، في هذا السياق، أن الإستراتيجية التي أطلقتها الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية ( أندا) قصد تثمين قدرات الاستزراع المائي بالجهة، والتي يبلغ إنتاجها 81 ألف طن سنويا على مساحة تصل إلى 4110 هكتارا، ستمكن من خلق ظروف ملائمة للاستثمار في هذا القطاع.

وأشار إلى أن هذه المشاريع سيكون لها وقع كبير وملموس من حيث خلق قيمة مضافة، وتخفيف التأثير البيئي وتحسين ظروف عيش البحارة الذين اختاروا الانخراط في تربية الأحياء المائية كنشاط مكمل للصيد التقليدي.

ولضمان تنفيذ هذه المشاريع، بشراكة مع الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية وباقي المتدخلين، فقد خصص مجلس جهة سوس ماسة غلافا ماليا بلغ 20 مليون درهم ، ليضاف إلى مبلغ 12 مليون درهم الذي تم برمجته من طرف قطاع الصيد البحري في إطار الدعم القطاعي لدعم الشباب حاملي المشاريع وتعاونيات الصيد البحري، وكذا دعم الاستثمارات الهيكلية لتنمية تربية الأحياء المائية بسوس ماسة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *