الرئيسية حوادث “صفحات إخبارية وهمية” أصحابها مهددون بالمتابعة القضائية بسبب انتحال مهنة الصحافة

“صفحات إخبارية وهمية” أصحابها مهددون بالمتابعة القضائية بسبب انتحال مهنة الصحافة

كتبه كتب في 24 يوليو 2020 - 00:48

اشتكت العديد من المنابر الإعلامية بجهة سوس ماسة من انتحال صفة الصحافة على مواقع التواصل الإجتماعي “فايسبوك”، فبين يوم وآخر، يتم الإعلان عن وجود صفحة تنتحل صفة صحفيين مضللة الرأي العام بكونها منابر إعلامية حقيقية تنشر أفكارًا وأخبارًا باسمها، ويمتهن بذلك مدرائها مهنة “الصحافة” التي ينضمها القانون.

في نفس السياق، أصدر الفرع الجهوي للنقابة المغربية للصحافة بأكادير في وقت سابق ببانا صحفيا، يطالب فيه السلطات القضائية التعامل بكل حزم، مع كل منتحلي صفة صحفي والذين يستغلون اللبس الحاصل لدى عدد من المواطنين في التمييز بين وسائل الاعلام ومنصات التواصل الاجتماعي، والقطع مع كل اشكال الابتزاز التي بدات تظهر بطرق متخلفة.

وبالرغم من تبرؤ الجرائد و الصحفيين من هذه الصفحات، مازالت الصحف الورقية والجرائد الإلكترونية تتعرض لسرقة موصوفة لموادها الإخبارية، ونشرها على صفحات وهمية تنتحل العمل الصحفي دون سند قانوني.

وكشف متتبعون للمجال الإعلامي، أن العديد من هذه الصفحات التي تحمل اسماء مستعارة لجرائد ومنابر إعلامية، وتعتبر نفسها بذلك تمارس عمل الصحافة، والتى يتستر وراء غالبيتها أصحاب المآرب الخبيثة، ومنهم من يستغلون بشكل ممنهج أسماء مواقع وجرائد محلية وطنية، لنيل من مصداقيتها ومهنيتها، إضافة الى نشر الشائعات والأخبار غير الحقيقية أو سرقة المواد الإخبارية والإعلامية كخرق قانوني وجب وضع حد له.

في حين أوضحت مصادر مطلعة، أن استغاثة الهيئات المهتمة بالشأن الصحفي والإعلامي بالجهة عجل بالسلطات للقيام بجرد للعديد من الصفحات “الإخبارية” المشبوهة التي تنشط وتستغل العمل الصحفي بأقاليم جهة سوس ماسة على مستوى وسائل التواصل الإجتماعي والمواقع الإلكترونية دون احترام ماجاءت به مدونة الصحافة والنشر رقم 88.13، من أجل استدعاء مدرائها من قبل النيابة العامة على غرار ماقامت به سابقا السلطات القضائية بإقليم الصويرة وتيزنيت.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *