الرئيسية دولية “المد الإسلامي” يخيف فرنسا وماكرون يُوقف الاستعانة بالأئمة المغاربة للتأطير

“المد الإسلامي” يخيف فرنسا وماكرون يُوقف الاستعانة بالأئمة المغاربة للتأطير

كتبه كتب في 8 مارس 2020 - 23:05

ذكرت تقارير صحفية إن فرنسا متخوفة من المد الإسلامي في البلد ما جعلها تلجأ لخطة لمحاصرة هذا المد ومن ضمنه وقف الاستعانة بالتأطير المقدم من لدن الأئمة المغاربة.

وقالت أسبوعية “الأيام” إن الخطة الرباعية الفرنسية المثيرة للجدل لـ”محاصرة المد الإسلامي”، أعادت النقاش من جديد حول مستقبل مسلمي فرنسا.

وأضافت الأسبوعية أن أسباب الخوف من الإسلام في فرنسا محاولة منع وقوع “زلزال ديني” وقلب موازين القوة بشكل لم يحصل عبر التاريخ، ما لم يتم العمل من أجل الحفاظ على تفوق المسيحيين ومحاصرة الحفاظ على تفوق المسيحيين ومحاصرة المسلمين.

وتعليقا على خطاب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، قال عبد الله الوزاني ، الأستاذ الباحث في الفكر الإسلامي وعلوم التربية، الذي قضى جزءا من حياته بفرنسا ويتردد عليها اليوم كخبير في تكوين الأئمة، إن ماكرون استغل نقطة ضعفنا ونقطة ضعف غياب البديل.

وأضاف أن خطاب الرئيس الفرنسي كان فيه تسرع كبير ولم يهيئ الأرضية لتقديم بديل؛ فالمنطق يقتضي عند منع استقدام أئمة من الخارج وجود قدرة لتكوينهم، ولعل ذلك ما يجعل خطاب ماكرون انتخابيا يدخل في سياق حملة انتخابية سابقة لأوانها، تستهدف إرضاء بعض الأطراف واستقطابها في الانتخابات.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *