جامعة الرياضة المدرسية توضح بخصوص “إبعاد منتخب سوس من تمثيل المغرب بكأس دانون”

جامعة الرياضة المدرسية توضح بخصوص “إبعاد منتخب سوس من تمثيل المغرب بكأس دانون”

2019-09-16T23:44:29+01:00
2019-09-16T23:54:24+01:00
رياضة
أكادير تيفي
نشرت منذ 4 أسابيع يوم 16 سبتمبر 2019

علقت الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية على  قضية منتخب سوس لكرة القدم بطل المغرب، ومشاركته التي كانت مرتقبة في بطولة كأس دانون للأمم ببرشلونة في أكتوبر القادم.

وكان مصدر مطلع قد أكد أن براعم منتخب سوس ماسة تلقوا خلال تتويجهم بالبطولة الوطنية في طنجة، خبرا حول كونهم سيسافرون إلى إسبانيا لتمثيل المغرب في بطولة كأس دانون، قبل أن يتم استبعاد هذه الفكرة، وبالتالي نهاية حلم العديد منهم.

وردا على مقال “أكادير تيفي” الذي نشر حول الموضوع، أوضح الرئيس المنتدب للفرع الجهوي للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية بسوس، رشيد بشبلا أنه “لم تصدر أية وثيقة من مديرية الارتقاء بالرياضة المدرسية بوزارة التربية الوطنية، تلتزم بأن يكون الفائز في البطولة الوطنية المدرسية لكأس دانون، هو الذي يمثل المغرب في البطولة الدولية لكأس دانون”.

وأضاف بشبلا الذي يشغل أيضا منصب نائب الكاتب العام بالمكتب المديري للجامعة “أن المشاركة الدولية في البطولة المذكورة، تختلف من بلد لآخر، ذلك أن دولا أوروبية عديدة تشارك بمدارسها الكروية، والتي تعتبر في حكم المنتخبات بالنظر لخضوعها لنظام “دراسة ورياضة” مثل ألمانيا وفرنسا، فيما تفضل دول أمريكا اللاتينية المشاركة بمنتخباتها كالمكسيك والأرجنتين”. 

وتابع ممثل الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية أن” كأس دانون التي فاز بها المغرب سنة 2015 بمنتخب مدرسي تم تشكيله على مرحلتين انتقائيين، وخضع لثلاثة تربصات اعدادية، ولم يشارك المغرب بمنتخب أكاديمية الدار البيضاء الفائز ببطولة المغرب المدرسية آنذاك. وفي 2016 فاز منتخب أكاديمية سوس ماسة بالبطولة الوطنية المدرسية، وشكلت أربعة من عناصره ركيزة المنتخب الوطني المدرسي الذي احتل المرتبة الثالثة بنيو جيرزي بالولايات المتحدة الأمريكية”. 

وأوضح أن “الأمر نفسه تم العمل به، في المشاركة الخاصة بموسم 2017/2018 حيث تم انتقاء منتخب وطني مدرسي، ولن يشارك المغرب بمنتخب أكاديمية بني ملال خنيفرة الفائز ببطولة المغرب.لذات الموسم”.

وأشار إلى أنه “بالعودة إلى موسم 2018/2019 الذي فاز فيه منتخب سوس ماسة بالبطولة الوطنية المدرسية، سيتم احترام  نفس التوجه، الذي يعطي الفرصة لأجود العناصر الوطنية للمشاركة في البطولة الدولية، ويسمح للمغرب بتمثيل الرياضة المدرسية احسن تمثيل”.

وقال بشبلا في رد على موضوع منتخب أكاديمية سوس: “يبقى من حقنا جميعا أن نطالب بتعديل في صيغة المشاركة، ومن حقنا أن نتقدم باقتراحات في هذا الشأن، لكن ليس من حقنا أن نفتري بهتانا على المؤسسات، ونطلب ما ليس لنا فيه حق. لأن في تسويق تلك المغالطات أضرارا كثيرة على نفس ناشئة هي براء من الرهانات الملغومة والتي تتخذ أبعادا خطيرة”.

وأشار رئيس فرع الجامعة بسوس إلى أن مدير الارتقاء بالرياضة المدرسية حل بأكادير بداية الأسبوع الماضي وجالس بعض ممثلي أبناء التلاميذ الذين فازوا بالبطولة الوطنية، ممن لم يتم انتقاؤهم ضمن المنتخب المدرسي، وشرح لهم الصيغة التي تتم بها تمثيلية المغرب.

وختم رشيد بشبلا رده بالقول: ” كلنا ننتمي لجهة يهمنا إشعاعها وتألق ناشئتها، ومن واجبنا الدفاع عن مصلحتها، لكن رهان البطولات الدولية يكون وطنيا، مما يجعل مشاعرنا تسمو فوق كل ما هو اقليمي وجهوي”.

وأوضح مصدر لـ”أكادير تيفي”، أن قانون المسابقة يعتبر الفريق الفائز بالبطولة الوطنية لكرة القدم المدرسية بين الجهات، ممثلا للمغرب في بطولة كأس دانون للأمم، وكان مرتقبا أن يشارك منتخب جهة سوس ماسة في البطولة الشهر المقبل في إسبانيا، قبل أن يتم إقصائه، وتجميع 32 طفلا من مختلف الفرق التي شاركت في البطولات الإقليمية والجهوية والوطنية لتكوين فريق يعوض براعم سوس في تمثيل المغرب.

وتساءل المصدر ما إذا كان المسؤولون يقدمون وعودا كاذبة للبراعم ، في إشارة منه إلى وعد المسؤولين على البطولة الوطنية خلال تتويج فريق سوس.

يشار إلى العديد من المنابر الصحفية، بينها جرائد رياضية، أكدت في مقالاتها خلال نهائي البطولة الوطنية أن فريق أكاديمية سوس سيمثل المغرب في كأس دانون بعد تتويجه وطنيا.

وتعد كأس المدارس، التي تنظمها شركة “سنطرال دانون”، عبارة عن مسابقة للأطفال المتمدرسين الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 18 سنة، وتتألف من الاقصائيات والنهائي الوطني الكبير، وتنظم كل سنة في إحدى المدن المغربية.

وشارك في هذه التظاهرة الرياضية هذا العام، ما يقارب 1.8 مليون طفل، موزعين على 36 ألف فريق من الفتيان والفتيات، يمثلون 7500 مدرسة تابعة لـ 82 مديرية إقليمية في وزارة التربية الوطنية.

وستشهد كأس دانون في إسبانيا، مشاركة 32 منتخبا لفئة أقل من 12 سنة، تحت إشراف أبرز نجوم المستديرة على المستوى العالمي، و على رأسهم النجم الفرنسي السابق زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد الإسباني، الذي كان قد عين سفيرا للبطولة.

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.