الرئيسية سياسة فعاليات أمازيغية تدعو إلى مقاطعة الانتخابات

فعاليات أمازيغية تدعو إلى مقاطعة الانتخابات

كتبه كتب في 26 أغسطس 2015 - 10:09

أكادير تيفي_محمد أسوار

في خضم بروز أصوات تنادي بمقاطعة الانتخابات الجماعية والجهوية المزمع تنظيمها في الرابع من شهر شتنبر المقبل، دعت حركات أمازيغية إلى السير في المنوال نفسه، من خلال إصدار بيانات ونداءات تحمل دعوة إلى مقاطعاتها.

ومن أبرز هذه الدعوات تلك الصادرة عن حركة ”تاوادا”، التي قررت مقاطعة ما أسمته بـ”المسرحية” في إشارة إلى الاستحقاقات المقبلة، داعية في الوقت نفسه كل التنظيمات الأمازيغية إلى اتخاذ الموقف نفسه.

وبرر أعضاء الحركة موقف المقاطعة بكون الانتخابات المقبلة ”لا تعبر عن طموحاتهم السياسية”. وفي هذا الصدد، أكد عادل أداسكو، الناشط الأمازيغي وعضو حركة ”تاوادا نيمازيغن”، في تصريح خص به ”الجريدة 24”، أن هذا الموقف معروف عند حركة ”تاوادا” منذ سنوات، انطلقت أساسا من عدم التوصل إلى الشروط المطلوبة لانتخابات ديمقراطية نزيهة في المغرب، حيث يعرف الجميع محدودية دور الأحزاب وشيوع الفساد في أوساطها؛ وهو ما يجعل المشاركة في الانتخابات عديمة الجدوى، وهو ما دفعهم إلى المقاطعة لتجنب تزكية انتخابات بدون مردودية سياسية.

وأضاف أداسكوا أن من بين الدوافع أيضا وضعية الأمازيغية في المغرب التي لا تزال تعاني من وضعية التهميش. وأشار المتحدث نفسه إلى أن عدم وجود ما أسماه بدستور ديمقراطي شكلا ومضمونا يضمن للمنتخبين صلاحيات تدبير الشأن المحلي دفع هؤلاء النشطاء إلى اتخاذ موقف المقاطعة، التي غالبا ما تقتصر على الإعلام وخاصة الإلكتروني وعبر التحسيس في الأوساط التي تتاح فيها فرصة ذلك.

من جهتها، سارت تنسيقية محمد خير الدين، وهي إحدى الفعاليات النشيطة في الدفاع على القضية الأمازيغية، في اتجاه الدعوة إلى المقاطعة، من خلال بيان لها دعت فيه من أسمتهم في بيانها بـ”كل الغيورين على القضية الأمازيغية وكل الديمقراطيين المؤمنين بحقوق الإنسان والفكر الحداثي” إلى مقاطعة انتخابات 4 شتنبر المقبل.

مشاركة