الرئيسية ثقافة وفنون قصبة “تازكا” بتافراوت تسجل ضمن لائحة التراث الثقافي الوطني

قصبة “تازكا” بتافراوت تسجل ضمن لائحة التراث الثقافي الوطني

كتبه كتب في 19 مارس 2019 - 18:56

شرعت الوزارة في تقييد عدد من المباني التاريخية المحلية ضمن لائحة التراث الثقافي الوطني، وذلك في إطار المخطط العملي لوزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة – الرامي إلى توسيع نطاق الحماية القانونية لتشمل، بالإضافة إلى المواقع الأركيولوجية والصروح المعمارية التاريخية المعروفة على نطاق واسع، المعمار الجهوي  وأماكن الذاكرة المحلية.

وفي هذا الإطار أعلنت وزارة الثقافة والاتصال إدراج قصبة تازكة (توغنج) بتافراوت بإقليم تيزنيت، ضمن لائحة التراث الثقافي الوطني، نظرا لطابعها المعماري المحلي الأصيل.

وقال بلاغ لوزارة الثقافة أنها قامت بتقييد قصبة تازكة (توغنج) بمنطقة تافراوت، ضمن لائحة التراث الثقافي الوطني، نظرا لطابعها المعماري المحلي الأصيل، والمتميز بالاندماج الكلي لمواد تشييده مع المحيط البيئي المتكون من الكتل الصخرية الطبيعة المهيمنة على المنظر العام بهذه المنطقة.

وأضافت الوزارة، في بلاغها، إنها تهدف من خلال هذه الإجراءات إلى تنمية وتعزيز التراث المحلي، المادي و اللامادي، الذي يمثل جزءا محوريا ضمن المشروع التنموي الثقافي الوطني.

هذا، ويشار إلى أن منطقة تافراوت تتميز بطرازها المعماري التقليدي، وبمعالمها الفريدة، المتمثلة في القصبات والبيوت التقليدية ذات الهندسة المعمارية الأمازيغية القديمة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *