الرئيسية يساعة 24 تكوين للمقاولين الذاتيين موازاة مع المعرض المهني لحرف البناء والتجهيز بأكادير

تكوين للمقاولين الذاتيين موازاة مع المعرض المهني لحرف البناء والتجهيز بأكادير

كتبه كتب في 10 مايو 2017 - 20:28

انطلقت، اليوم الأربعاء بمدينة أكادير، فعاليات الدورة الأولى للمعرض المهني لحرف البناء والتجهيز، الذي يتضمن برنامجه تقديم تكوينات حول موضوع المقاولة الذاتية لفائدة حرفيي مجموعة من المهن .

وشكلت هذه التظاهرة الاقتصادية، التي تنظمها غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة سوس ماسة إلى غاية 14 مايو الجاري، المحطة الأولى للقافلة التواصلية حول مختلف الخدمات المقدمة لدعم المقاولين الذاتيين، التي أطلقها مكتب للاستشارة بشراكة مع “مغرب المقاولات الصغرى والمتوسطة”، و”البريد بنك”.

وخلال حفل افتتاح هذه التظاهرة، الذي حضرته زينب العدوي والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، وعامل إقليم تيزنيت،  سمير اليزيدي، أكد رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات الجهوية، كريم أشنكلي، على أهمية إتاحة الفرصة للمهنيين والحرفيين وأصحاب القرار في هذا القطاع الذي يحتل مكانة محورية في النسيج الاقتصادي الجهوي من أجل التبادل وتطوير فرص الأعمال، مع الأخذ في الاعتبار الوقع الذي يمكن أن ينشأ عن إحداث المقاولات والتكوين من أجل التحفيز على التجديد والابتكار في مهن البناء والتجهيز.

وقد أقيم المعرض المهني لحرف البناء والتجهيز في “ساحة الأمل” بقلب مدينة أكادير على مساحة تصل 1300 متر مربع، حيث يضم المعرض حوالي 50 عارضا يمثلون مختلف الأنشطة المرتبطة بالبناء، مع حضور وازن للمئات من الحرفيين المزاولين لبعض الأنشطة المرتبطة بمجال البناء والعمارة ، والذين سيستفيدون من تكوينات تقدمها قافلة المقاول الذاتي، التي ستحط الرحال بعد أكادير في جهات أخرى من المملكة.

وأوضحت  أمل الشريف الحوات ، رئيسة القافلة، أن الهدف المتوخى تحقيقه من وراء هذه المبادرة هو شرح المزايا التي أتى بها القانون 13-114 المتعلق بنظام المقاول الذاتي الذي أطلقته وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، والذي يهدف بالاساس إلى المرور من القطاع غير المهيكل إلى القطاع المنظم ، حيث أن هناك تيسير كبير في عملية خلق المقاولات.

وتتوخى القافلة إشاعة المعلومات حول مختلف خدمات الدعم المالي وغير المادي المقدمة لفائدة المقاولين الذاتيين، والإجابة عن تساؤلاتهم المختلفة قصد الوصول إلى أفضل الحلول الممكنة التي من شأنها أن تساعد على ضمان نجاح أكبر لانطلاقة هذه المبادرة .

ويتوخى منظمو القافلة الدفع في اتجاه إشاعة ثقافة المقاولة على أساس التخفيض من ثقل القطاع غير المهيكل في النسيج الاقتصادي الوطني ، وذلك في أفق الوصول إلى 100 ألف مقاول مع حلول نهاية السنة الجارية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *