” ومضات من ذاكرة أنزا أكادير” كتاب جديد للباحث محمد أزداك

” ومضات من ذاكرة أنزا أكادير” كتاب جديد للباحث محمد أزداك

يساعة 24
أكادير تيفي
نشرت منذ 3 سنوات يوم 25 يناير 2017

صدر مؤخرا بالدار البيضاء كتاب للباحث المغربي محمد أزداك بعنوان “ومضات من ذاكرة أنزا أكادير” ، وهو عبارة عن نبش في تاريخ التجمع العمراني لحي أنزا الذي يقع على بعد حوالي 7 كيلومترات شمال مدينة أكادير.

وقد حاول الكاتب من خلال هذا المؤلف ،الذي نظمت “الجمعية المغربية للتوجيه والبحث العلمي” حفل توقيعه مؤخرا بمقر بلدية أكادير ، إبراز أهم المحطات التاريخية التي طبعت تطور هذا التجمع السكاني الذي عرف بكونه حيا صناعيا، قبل ظهور المناطق الصناعية بصيغتها الحالية في مختلف الجهات المغربية.

وأفاد بلاغ للجمعية أن الاستاذ أزداك تطرق في هذا المؤلف، الذي يقع في 160 صفحة من الحجم المتوسط، لبداية الاستقرار السكاني بمجال انزا تدارت، حيث سلط الأضواء على خاصية التنوع الثقافي الذي يطبع جل أحياء انزا، انطلاقا من حدود أكادير أفلا إلى حي تماونزا، المحاذي للشاطئ الأطلسي.

كما خصص المؤلف جزءا من كتابه لتطور التعليم ، بشقيه العصري و التقليدي ، وإسهامات رجالاته ونسائه في تعليم وتربية الناشئة المنحدرة من حي أنزا ، حيث اعتمد في هذا الإطار على استنطاق الذاكرة الشفاهية لعدد من الأشخاص ،خاصة منهم الأسر المنتسبة لقصبة تدارت انزا.

وتناول الكتاب جانبا مهما من تاريخ المعامل بالحي الصناعي لأنزا ، والتحولات الديموغرافية المصاحبة ، إلى جانب الأنشطة الثقافية والسياسية والرياضية والاجتماعية التي كانت حاضرة على الدوام ضمن انشغالات ساكنة حي أنزا، والتي شكلت موضوع ندوات ولقاءات نظمتها “الجمعية المغربية لتوجيه والبحث العلمي” في وقت سابق.

كلمات دليلية
رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.