الرئيسية مجتمع أزيد من 11 مليون درهم لانجاز مشاريع تنموية في إقليم اشتوكة ايت باها

أزيد من 11 مليون درهم لانجاز مشاريع تنموية في إقليم اشتوكة ايت باها

كتبه كتب في 2 نوفمبر 2016 - 17:45

تم رصد أزيد من 11 مليون درهم لانجاز عدد من المشاريع التنموية بإقليم اشتوكة ايت باها ، وذلك بهدف تحسين مؤشرات التنمية بهذا الأقاليم ، وخلق أنشطة اقتصادية مدرة للدخل موجهة للفئات الهشة.

وفي هذا الإطار ، قامت كل من السيدة زينب العدوي والي جهة سوس ماسة رفقة عامل إقليم اشتوكة ايت السيد محمد ناجم أبهاي، مؤخرا بالإطلاع في الجماعة القروية ل”تنالت” على مشاريع تهيئة مركز الجماعة ، كما أشرفا على تدشين مشروع للإنارة العمومية ، حيث ستكلف هذه المشاريع غلافا ماليا قدره 7 ملايين درهم.
وتهم عملية التهيئة ، التي سيتم تمويلها في إطار شراكة بين المجلس الإقليمي لاشتوكة أيت باها والمديرية العامة للجماعات المحلية ، توسيع الطرق ، وتهيئة الأرصفة ، وإنجاز مساحات خضراء ، وتقوية الربط بالشبكة الكهربائية ، بالإضافة إلى ترميم الأسوار التقليدية لمركز تنالت ، مع مراعاة خصوصيتها التاريخية ، وتهيئة ساحات عمومية.

وبنفس الجماعة تم وضع الحجر الأساس لبناء وحدة لاستخلاص زيت الزيتون ، وتجميع وتدوير مخلفات عصر الزيتون ، وذلك في إطار مشروع للفلاحة التضامنية المندمجة سيتم تمويله من طرف البنك الدولي ، حيث سينجز في إطار الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر ، وخصص له غلاف مالي قدره 2 مليون درهم.

ويشمل هذا المشروع بناء وحدة لتثمين المنتوج المحلي من الزيتون على مساحة 500 م مربع ،وسيساهم في توفير الشغل لفائدة 800 فلاح من المنطقة.

وفي الجماعة القروية ل”تاركا ن توشكا”، أشرفت والي الجهة رفقة عامل الإقليم على إعطاء انطلاقة الأشغال لبناء وحدة لتثمين النباتات الطبية والعطرية ، وذلك في إطار مشروع لتطوير الفلاحة التضامنية، وسيكلف إنجاز هذا المشروع غلافا ماليا قدره 2 مليون و200 ألف درهم.

ويندرج هذا المشروع في إطار برنامج مخطط المغرب الأخضر ، ويهدف إلى تحسين الدخل لفائدة 550 امرأة قروية ، وتأهيل شروط الاستغلال ، وتثمين وتسويق عدد من المنتجات المحلية.

أما في الجماعات القروية ل”أكنز” ، فقد تم تدشين ملعب للقرب أنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتكلفة قدرها 600 ألف درهم ، ويهدف إلى النهوض بالممارسة الرياضية في هذه الجماعة النائية ، والعناية بفئة الشباب.

وبهذه المناسبة ، ترأست السيدة زينب العدوي وعامل أشتوكة ايت باها الحفل الديني المقام بمناسبة الذكرى السنوية لوفاة الولي الصالح سيدي الحاج الحبيب التنالتي ، حيث تم خلال هذا الحفل ترتيل آيات بينات من الذكر الحكيم ، والدعاء الصالح لعاهل البلاد جلالة الملك محمد السادس.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *