الرئيسية وطنية هذه قائمة الهواتف الذكية التي تدعم خدمة (4G) في المغرب

هذه قائمة الهواتف الذكية التي تدعم خدمة (4G) في المغرب

كتبه كتب في 7 يوليو 2015 - 15:05

 

مباشرة بعد إعلان الفاعلين الرئيسيين في مجال الاتصالات (إينوي، واتصالات المغرب، وميديتيل) عن إطلاق خدمة الجيل الرابع “4G”، بدأت الأسئلة تشغل بال أصحاب الهواتف الذكية عن تلك الداعمة للتقنية الجديدة للاستفادة من الخدمات.

وقام موقع “التقني” المتخصص في أخبار التكنولوجيا بعملية جرد أسماء الهواتف الذكية حسب العلامات التجارية، حيث طرحت العلامة الكورية سامسونغ “Samsung S6″، و”S6 EDGE”، و”E7″، و”A5″، و”غراند 2″ (GRAND 2)، وإصدرات الـ”إس 4 و5″ (S4 S5).

وبالنسية إلى العلامة الأمريكية “آبل” (apple)، والتي تسوق إصداراها “آيفون”(iphone) في المغرب، حيث تدعم إصدارات (5s و5c و6 و6بلاس).

وطرحت المجموعة الصينية هواوي (huawei)، عدة هواتف ذكية في السوق الوطنية، لكن فقط ثلاثة منها تدعم تقنية “4G”، وهي (أسين دبي 7، وجي،  ومايت7).

التقني

وفي مقابل ذلك، توفر مايكروسوفت سلسلة متنوعة من الهواتف الداعمة لتقنية الجيل الرابع، حيث أطلقت مجموعة هواتف في السوق الوطنية أهمها (لوميا 1020، و1520، و830، و930….).  والتحقت أخيرا المجموعة الصينية “أوبو OPPO” بالسوق الوطنية، حيث طرحت هاتفين يدعمان تقنية الجيل الرابع، وهما ( “OPPO R5″، و”N3″).

في حين، توجد “إل جي LG” الكورية، و”سوني SONY” اليابانية، بالسوق الوطنية منذ سنوات، وتسوقان هواتف ذكية تدعم الجيل الرابع، منها “LG 2″، و”LG3″، و”LG4″، و”نيكسوس5″ و”نيكسوس6″، و”إكسبيريا Z2 و Z3 و Z4 و”M2″.

ومن جهة ثانية، اقترحت المجموعة الصينية “هواوي” على المغرب استثمار شبكات الجيل الرابع، التي شرعت شركات الاتصالات في المغرب في إطلاقها، قصد تحويل المدن المغربية إلى “مدن ذكية”.

مشاركة