“المرأة والعدالة” موضوع ندوة علمية في كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكادير

“المرأة والعدالة” موضوع ندوة علمية في كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكادير

يساعة 24
أكادير تيفي
نشرت منذ 4 سنوات يوم 14 أبريل 2016

تنظم كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير، يومي 15 و16 أبريل الجاري، ندوة علمية حول موضوع “المرأة والعدالة”، وذلك بشراكة مع كل من محكمة الاستئناف بأكادير، وهيئة المحامين لدى محكمتي الاستئناف بأكادير والعيون.

وأفاد بلاغ لرئاسة جامعة ابن زهر بأن هذه الندوة ستعرف مشاركة نخبة من الأساتذة الباحثين من مختلف الجامعات المغربية، إلى جانب مساهمة وازنة من طرف ثلة من القاضيات والقضاة، والمحاميات والمحامين، والطالبات والطلبة الباحثين في سلك الدكتوراه، الذين سيسلطون الأضواء على عدد من القضايا التي لها صلة بالمرأة في ارتباطها بمجال العدالة.

وسيتم، خلال الجلسة العامة لأشغال هذه الندوة، بسط ومناقشة مجموعة من المواضيع تهم، على الخصوص، “المرأة والحق في الشغل”، و”الاجتهاد القضائي في حماية حقوق المرأة”، و”المرأة والعدالة .. أي دور بعد صدور دستور 2011″، و”المقاربة المساواتية في التنظيم التشريعي للأموال”، و”تصرف المرأة في جسدها بين الحرية والتقيد”، و”حقوق المرأة بين النص والواقع”، و”العدالة وقضايا المرأة المعاصرة .. بحث في الفلسفة الشرعية والتشريعية”.

وستخصص أشغال الورشة العلمية المبرمجة في إطار هذه الندوة للتداول في قضايا لها صلة بموضوع “حماية المرأة بين القانونين الدولي والوطني .. المرأة الأجيرة نموذجا”، حيث سيتم التطرق خلال هذه الورشة لمواضيع تهم “حقوق المرأة في المواثيق الدولية، وفي القانون المغربي”، و”حماية حقوق المرأة الأجيرة في التشريع المغربي”، و”وضعية المرأة في ضوء تقارير الاستعراض الدولي الشامل”.

كما سيتم التطرق، في إطار أشغال هذه الورشة، لمواضيع أخرى تعالج “دور المرأة في الحركات الاجتماعية والسياسية في المغرب العربي بعد 2011 .. دراسة تقييمية”، و”العنف السياسي وعلاقته بباقي أشكال العنف ضد المرأة”، و”التمويل التشاركي وإدماج المرأة في التنمية”، و”مكانة المرأة في التنمية المحلية”.

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.