العدوي: يجب توحيد الرؤى والبرامج بين مختلف المتدخلين في الشأن المحلي

العدوي: يجب توحيد الرؤى والبرامج بين مختلف المتدخلين في الشأن المحلي

يساعة 24
أكادير تيفي
نشرت منذ 4 سنوات يوم 14 أبريل 2016

أكدت السيدة زينب العدوي، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، على ضرورة توحيد الرؤى والبرامج بين مختلف المتدخلين في الشأن المحلي ، وخلق قواعد للتعاون بين الجماعة ومختلف القطاعات الحكومية قصد ضمان الترابط والانسجام ، والدفع الحقيقي بعجلة التنمية المحلية.

وأوضحت في كلمة افتتحت بها اليوم الخميس، أشغال اللقاء التشاوري لإعداد مخطط عمل الجماعة الحضرية لأكادير خلال فترة انتدابها الجارية ، أن المجال الترابي لأي جماعة يعتبر حيزا تتقاطع فيه مجموعة من المشاريع والمخططات القطاعية ، مشددة على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار ثلاثة مرتكزات عند وضع المخطط التنموي للجماعة الحضرية لأكادير، وهي اعتبار المدينة مركزا وعاصمة لجهة سوس ماسة، وكونها حلقة وصل ضمن تراب العمالة بين المجال الحضري والقروي ، ثم اعتبارها قطبا حضريا داخل منظومة أكادير الكبير.

وسجلت السيدة العدوي الأهمية التي يكتسيها التخطيط الاستراتيجي باعتباره من أبرز أسس الحكامة التي تضمن التوفر على إطار مرجعي لإنعاش التنمية المحلية ، فضلا عن كونه يشكل عنصر تواصل وانسجام ما بين مختلف الفاعلين المحليين داخل الجماعات الترابية من ساكنة ومنتخبين ومجتمع مدني وقطاعات حكومية وقطاع خاص ، إلى جانب أهميته الكبيرة باعتباره القاعدة الأساسية للديمقراطية التشاركية والمواطنة ، التي تعد من بين الدعامات الحقيقية للنظام الديمقراطي في المغرب.

ونبهت إلى ضرورة استحضار التجربة السابقة في مجال التخطيط ، وأخذ العبر والدروس من توصيات مؤسسات التدقيق، الإدارية والقضائية ، بخصوص تقييم البرامج التنموية للجماعات الترابية والمتعلقة أساسا بضرورة توفير شروط نجاح المشاريع المبرمجة والمتمثلة في التوفر المسبق على العقار والتمويل والموارد البشرية اللازمة ، وذلك حتى يتم إعداد برنامج عمل واقعي قابل للتنفيذ بما يستجيب لحاجيات الساكنة الآنية والمستقبلية.

وخلصت السيدة العدوي إلى القول إنه على الرغم من محدودية الموارد الذاتية للجماعة الحضرية لأكادير والتي لا تتجاوز 466 مليون درهم ، حيث تستحوذ نفقات التسيير على 90 في المائة منها ، فإن السلطات الولائية عملت على ربط الاتصال بالمصالح المركزية من أجل المرافعة لتمويل المشاريع المهيكلة للمدينة.

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.