
كشف عبد الصمد قيوح، وزير النقل واللوجستيك، قبل أيام أن الدراسة التعريفية لمشروع القطار فائق السرعة بين مراكش وأكادير ستكون جاهزة في منتصف السنة المقبلة 2025. وبالتزامن مع تأكيد أن خط القطار فائق السرعة القنيطرة مراكش سيكون جاهزًا في 2029، يتساءل كثيرون إن كانت المملكة ستطلق بالتوازي مشروع تمديد القطار إلى أكادير، التي ستستضيف مباريات كأس العالم 2030.
يبلغ طول الخط السككي بين مراكش وأكادير 240 كيلومترًا، بما في ذلك نحو 37 كيلومترًا من الأنفاق، وتقدر كلفة إنجازه بحوالي 50 مليار درهم. نظريًا، فإن إنجاز المشروع قبل مونديال 2030 يظل أمرًا صعبًا لكنه ليس مستحيلًا، خاصة إذا تم الشروع الآن في إجراءات نزع الملكية وإنجاز الدراسات الضرورية.
المغرب يتطلع إلى رفع عدد القطارات فائقة السرعة في أفق 2030 إلى 30 قطارًا (12 قطارًا حاليًا) و90 قطارًا كلاسيكيًا TNR (33 قطارًا حاليًا)، و50 قطارًا جهويًا RER. تمديد قطار التيجيفي إلى أكادير سيمكن من خفض مدة السفر كالتالي:
- طنجة – الرباط: ساعة واحدة
- طنجة – الدار البيضاء: ساعة و40 دقيقة
- طنجة – مراكش: ساعتان و40 دقيقة
- مطار الرباط – الدار البيضاء: 35 دقيقة
- الدار البيضاء – مراكش: ساعة و15 دقيقة
- مطار مراكش – الدار البيضاء: 55 دقيقة
- مراكش – أكادير: ساعة واحدة