الرئيسية اقتصاد وزير الداخلية بعلن عن برنامج لتزويد أكثر من 32 مدينة بـ 3500 حافلة للنقل الحضري

وزير الداخلية بعلن عن برنامج لتزويد أكثر من 32 مدينة بـ 3500 حافلة للنقل الحضري

كتبه كتب في 27 مايو 2024 - 16:17

أعلن وزير الداخلية المغربي، عبد الوافي لفتيت، اليوم الاثنين، عن برنامج طموح للفترة ما بين 2024 و2029 لتحديث وتطوير منظومة النقل الحضري في المغرب.

ويهدف هذا البرنامج إلى تزويد أكثر من 32 مدينة بأسطول جديد يتكون من 3500 حافلة، وذلك بتكلفة إجمالية تقدر بـ10 مليارات درهم.

وقال لفتيت، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إن هذه الاستثمارات تشمل العديد من المكونات مثل الأسطول نفسه، ومراكز الصيانة، ومخادع الحافلات، ومواقفها، وأنظمة التذاكر، ومنظومة المساعدة على التدبير.

ومن أجل تفعيل هذا البرنامج، تم إجراء الدراسات القبلية لتحضير التدبير المفوض للنقل بواسطة الحافلات، مع فصل وظيفتي الاستثمار والتسيير. سيتم تمويل تكاليف الاستثمار من خلال مساهمة وزارة الداخلية والجماعات الترابية ومؤسسة التعاون بين الجماعات ومجموعة الجماعات الترابية والجهات. يهدف هذا الترتيب إلى ضمان إنجاز جميع مكونات الاستثمار وضمان استدامة هذا المرفق الحيوي.

كما تم إعداد دفتر التحملات الخاص بالمساعدة في الإشراف على المشروع، وذلك لمواكبة وتتبع النموذج الجديد لعقود التدبير المفوض، وأيضًا إعداد دفتر التحملات الخاص باقتناء الحافلات. هذا الدفتر سيمكن السلطات المفوضة من اختيار الأنسب للحافلات وامتلاكها، وذلك من خلال الإعلان عن طلبات العروض في أقرب الآجال مع إعطاء الأولوية للتصنيع المحلي للحافلات.

وأكد الوزير أن الوزارة تعمل على مراجعة جميع الوثائق المتعلقة بعقود التدبير المفوض، بالإضافة إلى مراجعة مجموعة من العقود الجارية التي تعاني من إشكاليات مالية وتدبيرية، بهدف ملاءمتها وتحقيق التوازن المالي للعقود وتحسين جودة الخدمات المقدمة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *