كشف أكينوومي أديسينا، رئيس البنك الأفريقي للتنمية، أن المكتب الوطني للسكك الحديدية في المغرب يتطلع إلى جمع 8.8 مليارات دولار من المستثمرين لتمويل خطته التوسعية في القطاع.
وأكد أديسينا، عقب اختتام منتدى الاستثمار في أفريقيا الذي استمر ثلاثة أيام في الرباط، أن المستثمرين أبدوا استعدادهم لتمويل المشروع بأكثر من المبلغ المطلوب، حيث بلغت إجمالي عروض التمويل 13 مليار دولار.
وأشار إلى أن بنك التنمية الأفريقي، الشريك الأساسي في تمويل مشروعات التنمية الكبرى في أفريقيا، نجح خلال المنتدى في جمع 29.2 مليار دولار لمشروعات متنوعة تشمل المياه والطاقة والنقل والبنية التحتية.
مشروع مصنع عربات القطارات
في سياق متصل، أعلن عبد الصمد قيوح، وزير النقل المغربي، أن المغرب يخطط لتشييد مصنع لصناعة عربات القطارات، بتمويل من المكتب الوطني للسكك الحديدية.
وأوضح الوزير أن الهدف من المشروع هو تلبية الطلب المحلي والتصدير للدول الإفريقية، في إطار دعم الصناعة والنقل في القارة.
خطة تطوير السكك الحديدية في المغرب
وأشار قيوح إلى أن المملكة وضعت برنامجًا استثماريًا بقيمة 87 مليار درهم (8.7 مليارات دولار) لتطوير شبكة السكك الحديدية خلال السنوات المقبلة.
ويتضمنهذا المشروع تشييد 1300 كيلومتر من الخطوط الجديدة للقطارات فائقة السرعة و3300 كيلومتر للقطارات العادية، بهدف زيادة عدد المدن المرتبطة بالشبكة من 23 إلى 43 مدينة.
جدير بالذكر أن المغرب أطلق في نونبر 2018 أول قطار فائق السرعة في أفريقيا، تحت اسم “البراق”، الذي يربط بين طنجة والدار البيضاء، مما يعزز مكانته كدولة رائدة في قطاع النقل السككي على مستوى القارة.