الرئيسية منوعات مركز البحث العلمي يصدر بلاغًا عاجلاً بشأن التحذيرات الجديدة المتعلقة بـ “تسونامي”

مركز البحث العلمي يصدر بلاغًا عاجلاً بشأن التحذيرات الجديدة المتعلقة بـ “تسونامي”

كتبه كتب في 26 يوليو 2024 - 21:19

دخل مركز البحث العلمي على خط الجدل الواسع الذي أحدثته مواقع التواصل الاجتماعي بشأن العلامات التوعوية والتشوير المثبتة على طول شاطئ الجديدة. هذه العلامات تهدف إلى إرشاد المواطنين إلى طرق الإخلاء الآمن في حالة وقوع “تسونامي”.

وأوضح المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، في بيان صدر اليوم الجمعة، أن هذا الإجراء يأتي ضمن مشروع علمي يجري تنفيذه بالتعاون مع جامعة شعيب الدكالي بالجديدة وتحت إشراف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم.

وأضاف المركز أن تثبيت اللوحات الإرشادية على شواطئ الجديدة يمثل خطوة هامة نحو تنفيذ هذا المشروع، مع خطط لتعميم هذه الإجراءات تدريجيًا على جميع شواطئ المملكة على الواجهتين الأطلسية والمتوسطية.

وأشار البيان إلى أن الهدف من المشروع هو وضع خطط طوارئ عملية للتعامل مع الأزمات على مستوى المؤسسات المحلية، بهدف تقليل الأضرار المحتملة لموجات التسونامي على سكان الشواطئ ومرتاديها، من خلال التوعية واتخاذ إجراءات للحد من الآثار.

وفي ختام البيان، لفت المركز إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار تجهيز ميناء الجرف الأصفر بجهاز قياس مستوى البحر (MAREGRAPHE) العام الماضي، مع خطط لتزويد المنطقة بمحطة زلزالية إضافية وصفارات إنذار، وكذلك تحديد مسارات محددة للوصول إلى أماكن آمنة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *