الرئيسية وطنية وزير التجهيز يطلق مشاريع تنموية بتارودانت في إطار البرنامج الاستعجالي لمواجهة آثار الزلزال

وزير التجهيز يطلق مشاريع تنموية بتارودانت في إطار البرنامج الاستعجالي لمواجهة آثار الزلزال

كتبه كتب في 26 يوليو 2024 - 18:00

شهد إقليم تارودانت اليوم الجمعة زيارة ميدانية قام بها وزير التجهيز والماء، نزار بركة، حيث أطلق عدة مشاريع تنموية في إطار البرنامج الاستعجالي لمواجهة آثار زلزال الحوز.

في جماعة تمالوكت، أشرف الوزير على توزيع معدات لفائدة الفرقة الجهوية الميكانيكية لسوس ماسة، تضمنت 21 وحدة من الآليات والشاحنات بتكلفة إجمالية بلغت 28.85 مليون درهم. تهدف هذه الخطوة إلى تجديد وتعزيز الوسائل المادية للفرقة الجهوية للتجهيز والنقل واللوجستيك بسوس ماسة، لتمكينها من التدخل السريع والفعال أثناء إصلاح الأضرار الناتجة عن الفيضانات والكوارث وفتح المسالك القروية وإزاحة الثلوج.

وفي الجماعة الترابية تافنكولت، تم عرض مشروع الطريق الوطني RN7 (الجزء الأول والثاني) على الوزير والوفد المرافق له، كما تم إعطاء انطلاقة بدء أشغال الشطر الثاني للطريق الوطني RN7 الذي يربط بين تافنكولت وتيزي نتاست. يهدف المشروع إلى توسيع وتقوية الطريق الوطنية رقم 7، بتكلفة إجمالية تصل إلى 286 مليون درهم وطول إجمالي يبلغ 27 كلم. يتكون المشروع من شطرين: الأول بطول 8 كلم وكلفة 104 مليون درهم، والثاني بطول 19 كلم وكلفة 182 مليون درهم.

يسعى المشروع إلى تحسين مستوى الخدمة والرفع من مؤشر السلامة الطرقية في المناطق المتضررة من زلزال الحوز، المساهمة في التنمية المحلية، زيادة التبادل الاقتصادي والاجتماعي والسياحي بين إقليمي الحوز وتارودانت، وتقليص مدة السفر بين الإقليمين.

ويتضمن المشروع أعمال التقريب، بناء منشآت صرف المياه، تغيير مسار الطريق عند النقاط الحرجة، توسيع وتقوية قارعة الطريق، بناء حوائط الدعم لمنع الانزلاقات والانجرافات الصخرية، وأعمال معالجة وحماية محيط الطريق.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *