الرئيسية وطنية الحكومة تستبدل مبادرة ” مليون محفظة ” بمنحة مالية

الحكومة تستبدل مبادرة ” مليون محفظة ” بمنحة مالية

كتبه كتب في 22 يوليو 2024 - 22:23

قررت الحكومة استبدال مبادرة “مليون محفظة” بمنحة مالية تُصرف في شهر شتنبر، حيث سيحصل تلاميذ المرحلة الابتدائية والإعدادية على 200 درهم، في حين سيحصل تلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي على 300 درهم.

تم تضمين هذا القرار في مشروع مرسوم رقم 2.24.706، الذي يتمم الملحق بالمرسوم رقم 2.23.1067 الصادر في 17 من جمادى الأولى 1445 (فاتح ديسمبر 2023) بتطبيق القانون رقم 58.23 المتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر، والذي صادق عليه المجلس الحكومي.

يهدف مشروع هذا المرسوم إلى صرف مبالغ مالية إضافية للأسر المستفيدة من نظام الدعم الاجتماعي المباشر، مع بداية كل عام دراسي جديد. كان يتم في السابق صرف هذه المبالغ على شكل مساعدات عينية ضمن المبادرة الملكية “مليون محفظة”، ولكن الآن سيتم صرفها نقدًا لمساعدة الأسر المعوزة في تغطية تكاليف الدخول المدرسي واقتناء الكتب واللوازم المدرسية، مما يساهم في تقليل الهدر المدرسي وتحسين مؤشرات التعليم.

يتضمن المشروع تحديد قيمة المبالغ الجديدة التي ستُمنح للأسر في إطار إعانات الحماية من المخاطر المرتبطة بالطفولة، بالنسبة لأبنائهم المتمدرسين في السلك الابتدائي، والثانوي الإعدادي، والثانوي التأهيلي، المسجلين بالمؤسسات التعليمية العمومية، بحد أقصى ستة أبناء، حيث تُصرف هذه المبالغ مرة واحدة في شهر شتنبر من كل سنة.

يجدر بالذكر أن هذه المبالغ لن تُحتسب ضمن المبالغ التي تُصرف عادة للأسر المستفيدة شهريًا، والتي تدخل قيمتها في تحديد الحد الأدنى الشهري لمبالغ الدعم الاجتماعي المباشر.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *