الرئيسية اقتصاد إطلاق مشروع برنامج “النمو والترويج للتعاونيات الفلاحية” بتارودانت

إطلاق مشروع برنامج “النمو والترويج للتعاونيات الفلاحية” بتارودانت

كتبه كتب في 12 يوليو 2024 - 22:05

نظم أمس الخميس بتارودانت، لقاء تواصلي لإطلاق مشروع برنامج “Grow & Pitch for Cooperatives”، في إطار دعم وتطوير التعاونيات الفلاحية بإقليم تارودانت وطاطا. وتزامن هذا اللقاء مع تخليد اليوم الدولي للتعاونيات، حيث تم تقديم الخطوط العريضة للبرنامج الذي يهدف إلى مواكبة وتعزيز قدرات التعاونيات الفلاحية بالجهة لتحسين تنافسيتها، وقدرتها على تسويق منتجاتها، وتحقيق حكامة فعالة في التسيير، وولوج الأسواق الوطنية والدولية، واستدامتها الاقتصادية.

يتضمن البرنامج، المنظم بتعاون بين البنك الأوروبي للاستثمار (BEI) وإحدى البنوك المغربية وجهة سوس ماسة، دورات تكوينية وحصص تدريبية للتعاونيات المشاركة. تم تقديم عروض حول الفرص المتاحة لهذه التعاونيات، مع مناقشة التحديات التي تواجهها والفرص الممكنة لتحقيق النجاح والنمو.

يهدف البرنامج إلى تمكين التعاونيات من الأدوات والمعرفة اللازمة لتحسين أدائها وزيادة إنتاجيتها، مما يعزز التنمية المستدامة في المنطقة. في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال ممثل البنك الأوروبي للاستثمار في المغرب، المهدي الحارثي، إن البرنامج يهدف إلى مساعدة وتشجيع التعاونيات الفلاحية بجهة سوس ماسة للاستفادة من دعم تقني لتطوير المهارات وتحسين المنتج والتسويق له داخل المغرب وخارجه.

وأضاف أن برنامج “Grow & Pitch for Cooperatives” يتضمن جانبًا تنافسيًا، حيث يتم تقديم جائزة في ختام التكوين لثلاث تعاونيات، فيما تستفيد باقي التعاونيات من الدعم التقني والمواكبة التي تنعكس على مبيعاتها.

من جهتها، قالت نائبة رئيس جهة سوس ماسة، حنان العمري، في تصريح مماثل، إن البرنامج يهدف إلى مواكبة ودعم 100 تعاونية فلاحية بجهة سوس ماسة في المرحلة الأولية، ليتم اختيار أفضل 20 تعاونية، مع إقامة مسابقة لتكريم أفضل ثلاث تعاونيات بأفضل مشروع مستدام.

تستفيد التعاونيات ضمن هذا البرنامج من دورات تكوينية وحصص تدريبية لتحسين مهاراتها في إدارة الأعمال والتسويق، مع التركيز على النهج المستدام، بالإضافة إلى تحسين خطط العمل والوصول إلى الأسواق والتسويق الرقمي، وتصدير المنتجات، وتقديم مشاريع التعاونيات، وتحسين الحوكمة وإدارة المال للتعاونيات.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *