الرئيسية وطنية انطلاق التكوين الحضوري للمشرفين الجهويين والإقليميين المكونين استعدادا لعملية الإحصاء العام للسكان والسكنى

انطلاق التكوين الحضوري للمشرفين الجهويين والإقليميين المكونين استعدادا لعملية الإحصاء العام للسكان والسكنى

الإحصاء العام للسكان والسكنى
كتبه كتب في 9 يوليو 2024 - 00:03

انطلقت اليوم الإثنين بالرباط المرحلة الأولى من التكوين الحضوري للمشرفين الجهويين والإقليميين والمكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى لعام 2024.

وستستمر هذه المرحلة حتى 20 يوليوز الجاري، وستجرى على الصعيد المركزي، حيث سيتم تكوين 215 مشرفا مركزيا وجهويا ومكونا إقليميا بواسطة 24 مشرفا مركزيا ومكونا، بحضور 12 مديرا جهويا وعدد من المشرفين المركزيين.

وقال أحمد الحليمي علمي، المندوب السامي للتخطيط، أن نجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى يعتمد على التحضير الخرائطي، مما يتيح إمكانية تحديد مناطق الإحصاء لضمان شمولية العملية لجميع الأسر.

وشدد على أهمية تكوين الباحثين والباحثات لفهم واستيعاب الأسئلة التي ستُطرح على المستجوبين، مع التركيز على أهمية استخدام اللهجات المحلية لضمان تواصل أفضل مع السكان في مختلف المناطق.

من جانبه، أشار مدير الإحصاء بالمندوبية السامية للتخطيط، أسامة مرسلي، إلى أن هذا التكوين الحضوري سبقه تكوين عن بعد بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، بهدف توحيد المفاهيم لدى المشاركين في الإحصاء.

وأضاف أنه تم انتقاء 55 ألف مترشح للمشاركة في التكوين الحضوري عبر ثلاث مراحل. ستشمل المرحلة الثانية المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين على مستوى العمالات والأقاليم، بينما ستشمل المرحلة الثالثة تكوين المراقبين والباحثين على مستوى الجماعات.

وأكدت عائشة مرشد، المسؤولة عن التكوين والإحصاء بالمندوبية السامية للتخطيط، أن المرحلة الأولى من التكوين الحضوري ستركز على التطبيق المعلوماتي في مختلف مراحله، بدءا بالتعرف على الميدان وتحديد منطقة العمل لضمان إحصاء الأسر بدقة.

أما المرحلة الثانية للمكونين، فستركز على كيفية تجميع المعطيات لدى الأسر لضمان شمولية العملية لجميع الفئات، بما في ذلك الأسر المستقرة والرحالة وبدون مأوى، باستخدام استمارات مدمجة باللوائح الإلكترونية.

وتتكون الموارد البشرية للإحصاء من 40,882 باحثا، و11,904 مراقبين، و1,071 مشرفا جماعيا، وتمت تعبئة هذه الموارد عبر مرحلتين: الانتقاء من أجل التكوين عن بعد والذي شمل 200 ألف مترشح ومترشحة، والمرحلة الثانية التي شملت انتقاء المشاركين في التكوين الحضوري وإنجاز الإحصاء.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *