الرئيسية ثقافة وفنون تارودانت تحتضن النسخة الرابعة من مهرجان تاسكوين

تارودانت تحتضن النسخة الرابعة من مهرجان تاسكوين

كتبه كتب في 19 يونيو 2024 - 17:38

تحتضن مدينة تارودانت مهرجان تاسكوين الرابع الذي تنظمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة) في الفترة ما بين 28 إلى 30 يونيو، يأتي تحت شعار “تاسكوين دعامة وتحصين للهوية وصون للذاكرة”.

ويُعتبر هذا المهرجان فرصة لتسليط الضوء على أهمية جهود الوزارة في حماية وصون رقصة تاسكوين، والتي تم تسجيلها ضمن لائحة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي الذي يتطلب حماية عاجلة.

ويهدف المهرجان إلى الربط بين الماضي والحاضر، وترسيخ التقاليد الفنية التي تعزز القيم الإبداعية وتساهم في تقوية الوعي بالأصالة وتكريس الأبعاد الرمزية للتراث الثقافي كقاسم مشترك بين الأجيال. ويتم تنظيم هذه الدورة بشراكة مع المجلس الجماعي لتارودانت والمجلس الإقليمي لتارودانت وبتعاون مع عمالة إقليم تارودانت.

أوضح شفيق بورقية، المدير الإقليمي لوزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة) بتارودانت، أن الدورة الرابعة لمهرجان تاسكوين تأتي تعزيزًا للدورات السابقة وتثمينًا للتراث الثقافي غير المادي الذي يتطلب حماية عاجلة لضمان استمرارية نقله للأجيال القادمة.

ويتضمن برنامج المهرجان تكريم عدد من المبدعين الذين ساهموا في النهوض بهذا الموروث، وتنظيم محاضرة بعنوان “تاسكوين رقصة مغربية أصيلة بين الأمس واليوم”، بالإضافة إلى معرض إثنوغرافي للأواني والآلات العتيقة وسهرات فنية تحييها فرق مشاركة في المهرجان.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *